فتح تشكل لجنة لبحث إجراءات عقد الانتخابات الفلسطينية

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 03:55 م

أعلنت عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية،، "دلال سلامة"، عن تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الحركة "محمود العالول"؛ لبحث إجراءات تنفيذ الانتخابات العامة.

وقالت "سلامة"، إن الانتخابات الفلسطينية ستجري في الوطن كوحدة واحدة، داعية حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للقبول بصندوق الاقتراع كبوابة لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وأضافت في تصريح متلفز، أن "عقد الانتخابات يشكل تحديًا ذاتيًّا نحو إنهاء الانقسام، وتحديًا لسياسة الضم والتوسع الإسرائيلية"، مطالبة المجتمع الدولي بحماية العملية الديمقراطية في فلسطين.

وحثت "سلامة"، الدول الأوروبية على أخذ دور أكبر في العملية السياسية، والاعتراف بدولة فلسطين كسبيل لحماية حل الدولتين.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني؛ "محمد اشتية"، أعلن أن الرئيس "محمود عباس" سيرسل رئيس لجنة الانتخابات المركزية؛ "حنا ناصر"، إلى قطاع غزة؛ للبدء بعملية التشاور حول الخطوات اللازمة لإجراء أول انتخابات عامة منذ أحداث الانقسام منتصف عام 2007.

والأحد الماضي، أكدت "حماس"، في بيان، استعدادها للانتخابات العامة الشاملة التي تتضمن الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني.

وفازت "حماس" في انتخابات يناير/كانون الثاني 2006 بأغلبية ساحقة، ما أهلها لتشكيل الحكومة الفلسطينية، لكنها تعرضت لمحاولات عرقلة من منافستها الرئيسية "فتح"، الأمر الذي انتهى بمواجهة بين الحركتين، في يوليو/تموز 2007، حسمتها "حماس" لصالحها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترتيبات لعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة الشهر المقبل