ترتيبات لعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة الشهر المقبل

الاثنين 18 يناير 2021 09:02 ص

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية "أحمد حلس"، عن ترتيبات لعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية في القاهرة، مطلع فبراير/شباط المقبل.

وسيبحث الاجتماع الأمور التنفيذية لإنجاح الانتخابات التشريعية والرئاسية، وانتخابات المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال "حلس" إن فصائل العمل الوطني متفقة مسبقا على عقد اللقاء في القاهرة، بعد إصدار المراسم الرئاسية الخاصة بالانتخابات، وذلك لمناقشة الأمور التنفيذية حتى تسير الانتخابات بشكل سلس وطبيعي.

وأضاف في تصريحات لتلفزيون فلسطين الرسمي، أن اللقاء سيبحث الرقابة على الانتخابات، وتشكيل القوائم الانتخابية وبحث إمكانية تشكيل قائمة مشتركة أو عدة قوائم انتخابية.

ولم يتطرق "حلس" إلى إمكانية وجود قائمة مشتركة بين "فتح" و"حماس"، أم لجميع الفصائل.

والجمعة الماضي، أصدر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، مرسوما بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وانتخابات المجلس الوطني (برلمان منظمة التحرير).

وستجرى الانتخابات وفق المرسوم الرئاسي على 3 مراحل: التشريعية في 22 مايو/أيار، والرئاسية في 31 يوليو/تموز،  وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب المقبل.

ومنذ 2007، يسود انقسام بين حركتي "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، و"فتح"، وأسفرت وساطات واتفاقات عديدة مطلع الشهر الجاري عن توافق الحركتين على شكل وتوقيت الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

فتح محمود عباس أحمد حلس الانتخابات الفلسطينية حماس

فتح تشكل لجنة لبحث إجراءات عقد الانتخابات الفلسطينية

قناة عبرية: مصر والأردن يتحركان لمنع حماس من الفوز بالانتخابات الفلسطينية