أسهم الشرق الأوسط تتراجع ودبي تواصل خسائرها

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 08:23 م

تراجعت أسهم الشرق الأوسط، الأربعاء، مواكبة تراجعا في أسواق الأسهم العالمية، مع تضرر دبي على وجه الخصوص في ظل انخفاض أسهم الشركات العقارية انخفاضا حادا.

كما تراجعت أسواق الأسهم العالمية بعد بيانات أظهرت أن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة انكمش في سبتمبر/أيلول لأقل مستوياته فيما يزيد على 10 سنوات؛ مع مزيد من التدهور في أوضاع الشركات، وسط توترات تجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وانكمشت أنشطة التصنيع في منطقة اليورو أيضا بأكبر وتيرة في 7 سنوات تقريبا الشهر الماضي، بحسب مسح نُشر الثلاثاء؛ أشار إلى أنه لن يكون هناك تحسن قريبا.

وأغلق مؤشر سوق دبي منخفضا 1.3%، مواصلا خسائره للجلسة الثانية مع هبوط جميع أسهم الشركات العقارية عليه.

وتراجع سهم "إعمار" العقارية القيادي 4.8%، مسجلا أدنى مستوياته منذ 27 يونيو/حزيران، ونزل سهم مجموعة "إعمار مولز" 1.6%.

وأظهر مسح لـ"رويترز" في سبتمير/أيلول، أن أسعار العقارات في دبي هبطت بين 25 و35% منذ منتصف 2014، ويتوقع المحللون مزيدا من الانخفاض هذا العام والعام القادم، وسط تباطؤ الاقتصاد وزيادة المعروض من الوحدات السكنية.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.9% مع تراجع أسهم جميع البنوك عليه، فيما هبط سهم مصرف الراجحي 1.1% ونزل سهم الاتصالات السعودية 2.4%.

وشهد اقتصاد السعودية تباطؤا حادا في الربع الثاني من العام، في ظل انخفاض إنتاج النفط في أكبر بلد مصدر للخام في العالم، حسبما أظهرته بيانات حكومية، الاثنين؛ وهو ما أثار المخاوف من انكماش اقتصادي هذا العام.

علاوة على ذلك، خفضت وكالة "فيتش"، التصنيف الائتماني للسعودية إلى ‭‭A‬‬ من ‭A+‬، الاثنين، عازية ذلك إلى تزايد التوترات الجيوسياسية والعسكرية في الخليج بعد هجوم على منشأتي نفط سعوديتين وتدهور في مركز المملكة المالي.

وقالت وزارة المالية السعودية في بيان، إن قرار فيتش جاء "متعجلا"، ولم يأخذ في الحسبان الخطوات التي أخذتها الرياض للحفاظ على إمدادات النفط العالمية، وطالبت الوكالة بإعادة النظر في خفض التصنيف.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8%، مع تراجع 28 سهما من أسهمه الثلاثين، وهبط سهم "الشرقية للدخان" 2.7%، في حين هوى سهم "السوديدي إليكتريك" 4.4%.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين المصريين باعوا أسهما أكثر مما اشتروا في السوق.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.7% مع تراجع سهم صناعات قطر، ذي الثقل، 1.4%، وانخفاض سهم "مسيعيد للبتروكيماويات" 2.4%.

ونزل المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5%، مواصلا خسائره للجلسة الثالثة على التوالي. وانخفض سهم مجموعة "اتصالات" 1.3% وتراجع سهم "بنك أبوظبي" التجاري 1.8%.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

هزة في الأسواق العالمية مؤشرات الأسواق مخاطر هبوط الأسواق مخاوف الأسواق المالية

الجزائر.. قانون موازنة يقضي على الإرث الاقتصادي لبوتفليقة

أردوغان يبشر شعبه بانضمام وشيك إلى العشر الأقوى اقتصاديا

بنوك الإمارات ترفع استثماراتها في السعودية ومصر 24.7%

دبي تواجه اقتصادا متباطئا هو الأسوأ منذ 10 سنوات