العراق.. انفجار يهز المنطقة الخضراء بعد حظر تجوال بغداد

الخميس 3 أكتوبر 2019 05:38 ص

سمع دوي انفجار في العاصمة العراقية بغداد، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، من جهة المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وأكد جندي عراقي بالمنطقة الخضراء أن صوت الانفجار جاء من المنطقة، لكنه لم يدل بتفاصيل أخرى.

وجاء الانفجار بعد دقائق من قرار صدر عن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" بتفعيل حظر تجوال كامل على الأشخاص والمركبات في بغداد، عدا سيارات الإسعاف والحالات المرضية العاجلة، مع تفويض كل محافظ في مسألة فرض حظر التجوال من عدمه في باقي مناطق البلاد، حال استدعت الضرورة.

وكانت السلطات العراقية قد أعادت إغلاق المنطقة الخضراء، بسبب التظاهرات، بعد أن كانت قد فتحتها في يونيو/حزيران الماضي أمام حركة المارة والمركبات.

وتضم المنطقة الخضراء في بغداد مقارا حكومية، وسفارات أجنبية، أبرزها السفارة الأمريكية.

ويشهد العراق مظاهرات حاشدة، منذ الثلاثاء، للمطالبة بمكافحة الفساد وتحسين مستوى المعيشة ومنع التدخل الأجنبي في شؤون البلاد، تطورت إلى اشتباكات عنيفة بين المحتجين وقوات أمنية وعسكرية، مما اسفر عن سقوط 12 قتيلا، منهم 7 في محافظة ذي قار، جنوبي البلاد.

وأمام تلك التطورات، فرضت السلطات العراقية حظر تجول فب ذي قار، والعاصمة بغداد، وهو الأمر المرشح تكراره في محافظات أخرى.

يذكر أن الأجهزة الأمنية وقوات مكافحة الشغب العراقية استخدمت الرصاص الحي وخراطيم المياه الساخنة وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين من أمام جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد ومبنى الحكومة الاتحادية، ومواقع أخرى في محافظات عديدة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق مظاهرات عراقية المنطقة الخضراء في بغداد

مظاهرات العراق تؤجل مباريات الجولة الثالثة للدوري

مظاهرات العراق تتسع.. وحصيلة القتلى تصل إلى 19

صاروخان يستهدفان المنطقة الخضراء ببغداد دون خسائر