المركزي المصري: التعامل الإلكتروني يوفر 5.7 مليار دولار

الخميس 3 أكتوبر 2019 08:40 م

قال محافظ البنك المركزي المصري، "طارق عامر"، إن التعامل المصرفي الإلكتروني، يوفر للاقتصاد المصري 94 مليار جنيه (5.7 مليار دولار).

وأضاف في مؤتمر صحفي حول قانون البنك المركزي الجديد، الخميس، أن تلك المبالغ تمثل 2.2% من الدخل القومي، بحسب ما نقلت عنه  صحف محلية.

وعقد البنك المركزي، مؤتمرا صحفيا الخميس؛ للحديث حول قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد، بعدما وافق عليه مجلس الوزراء، الأربعاء.

وتبلغ عدد مواد القانون 242 مادة، وينص على زيادة رؤوس أموال البنوك المختلفة، ومنها زيادة رأس المال المدفوع إلى البنك المركزي المصري من 4 مليارات إلى 20 مليار جنيه.

كما ينص على زيادة الحد الأدنى لرؤوس أموال البنوك إلى 5 مليارات جنيه، إضافة إلى زيادة رؤوس أموال فروع البنوك الأجنبية، إلى 150 مليون دولار، مع منح البنوك مهلة لتوفيق أوضاعها.

مشروع القانون جاء بحسب "بوابة الأهرام"، فى إطار تحديث البيئة التشريعية، لمواكبة المتغيرات العالمية التي شهدتها الساحة المصرفية، وما صاحبها من تطورات سريعة فى مجال الخدمات المصرفية ونظم وخدمات الدفع والتكنولوجيا المالية، وزيادة اعتماد الأنشطة الاقتصادية عليها.

وأبرز مواد القانون، هي الحصول على الموافقة لتملك حصة 10% من أي بنك، وإنشاء صندوق تطوير الجهاز المصرفي، وتخصيص نسبة 1% من أرباح البنوك لصالح الصندوق، وتنظيم إصدار وتداول العملات الرقمية، بالإضافة إلى تأسيس البنوك كشركة مساهمة.

الدولار الأمريكي = 16.30 جنيه مصري

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البنك المركزي المصري محافظ البنك المركزي المصري الاقتصاد المصري

المركزي المصري: برنامجنا الاقتصادي الأنجح في تاريخ صندوق النقد