مؤسسة قطر تفوز بنزاع قضائي في بريطانيا بـ 2.34 مليار دولار

الخميس 3 أكتوبر 2019 09:40 م

أنهت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بشكل قانوني سليم، عقداً قيمته تقدر بـ 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.34 مليار دولار)، كان تم توقيعه في مشروع مشترك مع شركتي "كونتراك" و"أو أتش أل" - المدرجتين في بورصة لندن - للإنشاءات.

وحسب ما أعلنته المحكمة العليا في المملكة المتحدة، فقد تم رفض الطعن في قرار التحكيم الذي تقدمت به الشركتان في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018، حسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وكان القرار أيّد قيام مؤسسة قطر بإنهاء التعاقد بشكل قانوني سليم مع الشركتين اللتين كانتا بموجبه مخولتين بتصميم وإنشاء مركز سدرة للطب في الدوحة.

وسوف تُطالب مؤسسة قطر بمئات ملايين الدولارات خلال إجراءات التحكيم المُتممة والتي ما زالت قيد الإجراء، إذ من المقرر انعقاد جلسات استماع إضافية، بما يتضمن استرداد التكاليف الإضافية، في سبيل استكمال عمليات التشييد والبناء.

يذكر أن المؤسسة انخرطت في ذلك المشروع المشترك عام 2009، من أجل تصميم وبناء مركز سدرة للطب، الدوحة، وكانت قيمة العقد الأصلية تقدّر بنحو 2.34 مليار دولار .

وأنهت مؤسسة قطر عقدها مع الشركتين في إطار المشروع المشترك، وباشرت على الفور في إجراءات التحكيم، ضدّهما، في يوليو/ تموز عام 2014، بدعوى التخلّف عن التسليم والتأخير في أعمال البناء.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مؤسسة قطر المحكمة العليا البريطانية