مصادر طبية: ارتفاع عدد القتلى باحتجاجات العراق إلى 44

الجمعة 4 أكتوبر 2019 12:58 م

أفادت الشرطة ومصادر طبية في العراق، الجمعة، بأن عدد قتلى 3 أيام من الاضطرابات المناهضة للحكومة ارتفع إلى 44 قتيلا.

جاء ذلك بعدما أطلقت قوات الأمن العراقية النار على عشرات المتظاهرين وسط بغداد في اليوم الرابع من المظاهرات، وأعادت قطع شبكة الإنترنت عن العاصمة.

وأضافت المصادر أن أكبر عدد من القتلى وقع في مدينة الناصرية بجنوب البلاد حيث لقى 18 حتفهم بينما قتل 16 في العاصمة بغداد، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وبدأت الاحتجاجات التي أصيب فيها المئات بسبب البطالة وسوء الخدمات لكنها تحولت إلى دعوات لتغيير الحكومة وأصبحت تمثل واحدا من أكبر التحديات الأمنية منذ سنوات.

ومع سقوط 44 قتيلاً، تحوّل الحراك، إلى معركة في بغداد على محاور عدّة تؤدّي إلى ميدان التحرير، نقطة التجمّع المركزيّة الرمزيّة للمتظاهرين.

وزاد من سخونة المواجهات، دخول الزعيم الشيعي "مقتدى الصدر" بثقله على الخط، داعياً أنصاره، الذين سبق أن شلّوا مفاصل البلاد عام 2016 احتجاجات في العاصمة، إلى تنظيم "اعتصامات سلميّة" و"إضراب عام"، ما أثار مخاوف من تضاعف التعبئة في الشارع.

وسيكون الجمعة بمثابة اختبار سياسي مهمّ لرئيس الحكومة العراقية "عادل عبدالمهدي"، الذي ألقى بيانا متلفزا، فجر اليوم، تعهد فيه بتلبية مطالب المحتجين، لكنه قال إن حكومته "لا تمتلك حلولاً سحرية لتحقيق أحلام المواطنين في عام واحد".

واعتبر "عبدالمهدي" أن "التذمر من الأداء السياسي العام مفهوم ومبرر"، مشيراً إلى أن الحكومة ستصوت على قانون لمنح الأسر الفقيرة أجراً أساسياً.

وكانت خدمة الإنترنت قد توقفت في عموم العراق ما عدا إقليم الشمال، الخميس، لكنها عادت بشكل متقطع مساء اليوم نفسه قبل، انقطاعها مجددا صباح الجمعة، مع تجدد الاحتجاجات التي يتحدى بها المتظاهرون الغاضبون حظر التجوال الذي فرضته الحكومة، الخميس، في بغداد وعدد من محافظات الجنوب.

ويُعاني العراق الذي أنهكته الحروب انقطاعاً مزمناً للتيّار الكهربائي ومياه الشرب منذ سنوات.

وتشير تقارير رسميّة إلى أنه منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003، اختفى نحو 450 مليار دولار من الأموال العامة، أي أربعة أضعاف ميزانية الدولة، وأكثر من ضعف الناتج المحلّي الإجمالي للعراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات العراق عادل عبدالمهدي

رغد صدام تنشر مقطعا مؤثرا لاستهداف متظاهرين عراقيين

العراق.. عبدالمهدي يتعهد بالإصلاح والشرطة تطلق النار مجددا