الجمعة 4 أكتوبر 2019 11:01 ص

يستعد وزراء مالية الاتحاد الأوروبي لحذف كل من سويسرا والإمارات العربية المتحدة، الأسبوع المقبل، من القوائم السوداء للملاذات الضريبية، بحسب ما أفادت وثيقة للاتحاد الأوروبي.

وذكرت "رويترز" أنه من المنتظر أن يسقطوا الإمارات من القائمة السوداء، بحلول 10 أكتوبر/تشرين الأول، وتشمل هذه القوائم السلطات القضائية التي فشلت في التعاون مع الاتحاد الأوروبي في المسائل الضريبية. كما سيتم حذف أرخبيل المحيط الهادئ لجزر مارشال من تلك القائمة.

وأضافت "رويترز" أنه تم حذف سويسرا من القائمة الرمادية التي تتضمن الدول التي التزمت بتغيير قواعد الضرائب الخاصة بها لجعلها متوافقة مع معايير الاتحاد الأوروبي، وقالت الوثيقة إن سويسرا قد أوفت بالتزاماتها.

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد أعربت، في مارس/آذار الماضي، عن أسفها لقرار الاتحاد الأوروبي إدراجها على القائمة السوداء للملاذات الضريبية، مؤكدة أنها قدمت للتكتل جدولا زمنيا مفصلا بشأن سلسلة الإجراءات التي تم تنفيذها في هذا المجال.

وأفاد البيان بأن "هذه الخطوة جاءت على الرغم من التعاون الكبير والوثيق الذي أظهرته (الإمارات) مع الاتحاد. 

ويدعم شطب الإمارات من القائمة سمعتها وسهولة تعاملاتها المصرفية مع دول الاتحاد الأوروبي.

وفي مارس/آذار الماضي، وسعت بروكسل قائمة الملاذات الضريبة، مدرجة 10 دول، من بينها الإمارات وأرخبيل برمودا التابع للمملكة المتحدة.

وتأتي القائمة في إطار مساعي الاتحاد الأوروبي لبذل مزيد من الجهود لمكافحة التهرب الضريبي من قبل الشركات متعددة الجنسيات والأثرياء.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز