السودان تستضيف اجتماعا ثلاثيا لبحث تشغيل سد النهضة

الجمعة 4 أكتوبر 2019 05:57 م

بدأ في العاصمة السودانية الخرطوم، الجمعة، اجتماع وزراء الري والموارد الطبيعية في السودان وإثيوبيا ومصر، لبحث أسس قواعد ملء وتشغيل سد "النهضة" الإثيوبي.

جاء ذلك وفق بيان  للمكتب الإعلامي لوزير الموارد المائية والري السوداني، "ياسر عباس".

وقال البيان إن "الوزراء سيناقشون نتائج اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية التي اختتمت اجتماعاتها، أمس الخميس"، مضيفا أن "الجلسة الافتتاحية المغلقة بدأت عند الساعة العاشرة صباحا (بالتوقيت المحلي للخرطوم)، بحضور الوزراء الثلاثة واللجان الفنية".

وأوضح "عباس"، في تصريحات للصحفيين عقب الجلسة الافتتاحية، أن الاجتماع الحالي هو "مواصلة لاجتماع اللجنة الفنية الوطنية بين السودان وإثيوبيا ومصر، بهدف بحث مقترحات الدول بشأن الملء الأول والتشغيل لسد النهضة الإثيوبي".

وأكد أن اللجان الوطنية التي بدأت اجتماعاتها منذ يوليو/ تموز 2018، مناط بها وضع أسس للملء والتشغيل، وقد "أحرزت الكثير من النجاحات في دراسة بعض السيناريوهات، وستتواصل مباحثاتها المشتركة".

وأشار البيان إلى أن الاجتماع الثلاثي لوزراء الموارد المائية والري سيختتم غدا السبت.

وتقيم إثيوبيا سد النهضة على النيل الأزرق بهدف توليد الكهرباء، وهو ما تخشى مصر من تأثيره على حصتها من مياه النيل، التي تبلغ حوالي 55.5 مليار متر مكعب سنويا.

وشهدت مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تعثرا، بعد اعتراض السودان وإثيوبيا على التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري الذي أسند إليه إجراء دراسات سد النهضة وتأثيرها على دول المصب (السودان ومصر)، بينما وافقت عليه مصر.

وتطالب مصر بأن يتم إيقاف عملية الملء إذا انخفض منسوب بحيرة ناصر عن 165 مترا، باعتبار أن هذا المنسوب هو الذي يضمن عدم خروج الأراضي الزراعية المصرية من الخدمة، الأمر الذي رفضته أديس أبابا.

ومن جانبه، سعى الفريق السوداني لتقديم بعض الحلول التوافقية، لكن الجانب الإثيوبي تمسك بأن يكون قرار الملء والإيقاف والاستئناف محليا.

وقبل أيام، قال مسؤول إثيوبي، إن بلاده هي التي تتقدم بالاقتراح حول التعبئة للسد وليس العكس، متهما مصر، بأنها "تتصرف كأنها صاحبة السد، وهذا ليس منطقيًا في الواقع"، على حد قوله.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

رؤساء مصر وسد النهضة.. السيسي الأكثر إخفاقا

مصر ترحب ببيان البيت الأبيض حول مفاوضات سد النهضة

السيسي: مصر ملتزمة بحماية حقوقها المائية في النيل

إثيوبيا ترفض أي وساطة بشأن سد النهضة

نقيب الزراعيين المصريين يكشف مخاطر سد النهضة