صفقة عسكرية مع الإمارات تضع ميركل في مرمى الانتقادات

الجمعة 4 أكتوبر 2019 11:03 م

يتعرض المجلس الاتحادي في ألمانيا (الحكومة)، الذي تقوده المستشارة "أنغيلا ميركل"، لانتقادات حادة، على خلفية موافقته على صفقة عسكرية مع دولة الإمارات.

وجاءت انتقادات المعارضة الألمانية، بعد موافقة المجلس الاتحادي في اجتماعه الأخير، على تصدير أجهزة توليد كهرباء لأنظمة الدفاع الجوي في الإمارات، حسبما جاء في خطاب وزير الاقتصاد الألماني "بيتر ألتماير" للجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان (بوندستاغ).

ونقلت صحيفة "القدس العربي"، الجمعة، عن خبيرة شؤون التسليح في حزب "الخضر"، "كاتيا كويل"، قولها إن الإمارات لا تزال طرفا في حرب اليمن وتدعم "خليفة حفتر" في النزاع الليبي.

وشددت "كاتيا" على أن "من يورد أسلحة في هذا الوضع، فإنه فقد أي بوصلة قيمية".

من جهتها، وصفت نائبة رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، "سيفين داجدلين"، قرارت تصدير الأسلحة التي تتخذها الحكومة بأنها "غير مسؤولة".

واعتبرت الصفقة "انتهاكا لقواعد تصدير الأسلحة المعمول بها ولميثاق الائتلاف الحاكم"، مضيفة أن "الحكومة تبين مجددا أنها تستهين بمبادئها".

ومورد الصفقة هي شركة "Jenoptik Power Systems" الألمانية التي تنتج مجموعات توليد كهرباء لبطاريات "باتريوت" التي تنتجها شركة "رايثيون" الأمريكية.

وتعد الإمارات من الدول التي تستخدم أنظمة "باتريوت" المتنقلة، للحماية من الغارات الجوية. وقررت وزارة الدفاع الأمريكية، مؤخرا، نقل بطاريتين إضافيتين من هذا النوع إليها، كرد فعل على الهجوم الأخير بطائرات مسيرة استهدف أكبر منشأتين نفطيتين في جارتها السعودية.

وما تزال دول غربية مثل ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، تتجاهل تحذيرات منظمات حقوقية وتقارير، تؤكد استخدام أسلحتها في استهداف مواقع مدنية، في الحروب التي تخوضها أبوظبي وحليفتها الرياض.

ويميل المحافظون في ألمانيا إلى مواصلة تصدير السلاح لشركاء مهمين مثل السعودية والإمارات، على عكس حلفائهم الاشتراكيين الذين يرون مسؤولية أخلاقية إزاء المدنيين في اليمن.

وكان التحالف المسيحي الذي تنتمي إليه "ميركل"، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، اتفقا في معاهدة الائتلاف الحاكم، عام 2017، على وقف تصدير أسلحة للدول المشاركة "على نحو مباشر" في حرب اليمن.

لكن وزارة الاقتصاد الألمانية أقرت في مايو/ أيار الماضي، أن تعليق صادرات الأسلحة يشمل السعودية فقط وليس الإمارات، بحسب ما أوردت مجموعة صحف شبكة "دويتشلاند" الألمانية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صادرات الأسلحة صادرات الأسلحة الأوروبية التحالف العربي بقيادة السعودية التحالف السعودي الإمارتي التحالف السعودي في اليمن مأزق التحالف السعودي الإماراتي

ألمانيا توافق على تصدير أجهزة لنظام باتريوت إلى الإمارات