ألمانيا توافق على تصدير أجهزة لنظام باتريوت إلى الإمارات

الجمعة 4 أكتوبر 2019 03:38 م

وافقت الحكومة الألمانية على تصدير أجهزة توليد كهرباء لنظام الدفاع الجوي الأمريكي "باتريوت" إلى الإمارات.

وأعطى مجلس الأمن الاتحادي، الذي تقوده المستشارة "أنغيلا ميركل"، الضوء الأخضر للتصدير، حسبما جاء في خطاب وزير الاقتصاد الألماني "بيتر ألتماير" للجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان الألماني (بوندستاغ)، والذي اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية، الجمعة.

ووفقا للخطاب فإن شركة (Jenoptik) لأنظمة الطاقة هي المورد الألماني في الصفقة، ويقع مقرها في ولاية بافاريا.

وتنتج الشركة أجهزة توليد كهرباء لبطاريات نظام "باتريوت"، الذي تستخدمه الإمارات للحماية من الغارات الجوية.

وتعتبر هذه الصفقة حساسة لأن معاهدة الائتلاف الحاكم في ألمانيا تنص على وقف تصدير أسلحة للدول المشاركة "بشكل مباشر" في حرب اليمن.

لكن صادرات الأسلحة الألمانية إلى الإمارات لم تتوقف، حيث تضمنت القواعد التي اتفق عليها الائتلاف استثناءات أدت إلى الموافقة على تصدير بضائع تسليح للإمارات بقيمة تزيد عن 200 مليون يورو خلال الثمانية أشهر الأولى من هذا العام.

وتأتي موافقة الحكومة الألمانية على الصفقة بعد أيام من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية عزمها إرسال المزيد من أنظمة باتريوت إلى الخليج، على خلفية زيادة التوتر مع إيران، إثر هجمات استهدفت منشآت لشركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) شرقي المملكة.

وكانت ألمانيا قد اتفقت مع الإمارات عام 2004 على شراكة استراتيجية، وتم إقرار توسيعها في يونيو/حزيران الماضي خلال زيارة ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" للمستشارة الألمانية في برلين.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

صواريخ باتريوت أنغيلا ميركل محمد بن زايد

الإمارات تشتري من روسيا قطع غيار بانتسير وصواريخ كورنيت

صفقة عسكرية مع الإمارات تضع ميركل في مرمى الانتقادات

صفقة تسليح ألمانية جديدة بأموال إماراتية