العراق.. حيدر العبادي يدعو لانتخابات مبكرة وحكومة دستورية

السبت 5 أكتوبر 2019 12:40 ص

دعا رئيس "ائتلاف النصر"، "حيدر العبادي"، الجمعة، إلى انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة دستورية، في أجل أقصاه 2020.

وقدم "العبادي"، في تدوينة نشرها على صفحته بـ"فيسبوك" جملة من المقترحات بشأن الوضع الراهن في العراق، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وقال رئيس الوزراء السابق، في رسالة مفتوحة وجهها للشعب والقوى السياسية: "لضمان عدم انسداد الأفق أمام الإصلاحات التي يطالب بها الشعب، تتم الدعوة لانتخابات مبكرة، لتشكيل حكومة دستورية شرعية، قادرة على القيام بمهامها الوطنية، بسقف زمني لا يتجاوز 2020".

كما دعا إلى "تشكيل محكمة جنائية للفساد، مستقلة، من قضاة معروفين بنزاهتهم وحياديتهم، وإبعاد شبهات الفساد عن القضاء، وتستعين بالخبرات الدولية، وتلتزم بفتح جميع الملفات، وتقديم المفسدين إلى المحاكم، خلال فترة أقصاها 2020".

واقترح في رسالته "تجميد عمل مجالس المحافظات الحالية، واعتبار الحكومات المحلية حكومات تصريف أعمال، لحين انتخاب مجالس محافظات جديدة في 2020".

وشدد زعيم "ائتلاف النصر" (يشغل 42 مقعدا في البرلمان من أصل 329) على ضرورة أن "تلتزم الحكومة بتحييد الأحزاب والكيانات السياسية عن التدخل بعمل الدولة بجميع مؤسساتها، والمباشرة بحصر السلاح بيد الدولة".

وتأتي دعوة "العبادي"، بعد ساعات من مطالبة زعيم التيار الصدري في العراق، "مقتدى الصدر"، باستقالة الحكومة العراقية "حقنا للدماء"، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بإشراف أممي.

واشتعلت المظاهرات، منذ الثلاثاء الماضي، إثر غضب شعبي بسبب تدهور أحوال المعيشة والفساد، في أول تحد كبير يواجهه رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، الذي تولى السلطة العام الماضي بدعم من الأحزاب الشيعية، التي تسيطر على العراق، منذ الإطاحة بنظام "صدام حسين" عام 2003.

واستخدمت الأجهزة الأمنية وقوات مكافحة الشغب، الرصاص الحي وخراطيم المياه الساخنة وقنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفريق المحتجين؛ ما أوقع 60 قتيلاً، على الأقل، ونحو 2500 جريح، بحسب ما نقلت وسائل إعلامية عن مصادر أمنية وطبية، في حين تقول لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي، إن عدد القتلى 37 فقط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق انتخابات مبكرة حيدر العبادي

الأمم المتحدة تدعو للحوار بين الحكومة العراقية والمتظاهرين

العبادي: حكومة عبدالمهدي فقدت الأهلية في إدارة الحكم

العراق.. حيدر العبادي يتحدث عن مسلحين يريدون قتله