10 ملايين دولار من أمريكا لمن يرشدها إلى هذا الرجل

السبت 5 أكتوبر 2019 07:26 م

وعدت الولايات المتحدة بمكافأتين تبلغ قيمة كل منهما 5 ملايين دولار، لمن يقدم معلومات تساعد في معرفة مكان زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" في الصحراء الكبرى.

ويأتي الإعلان الأمريكي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، بعد عامين على كمين أودى بحياة 4 جنود أمريكيين و4 نيجريين في النيجر.

وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، عن تخصيص "مكافأتين" في "ذكرى الكمين" وللمرة الأولى في إطار هذا التحقيق.

وأضاف أن "المكافأة الأولى يمكن أن تصل إلى 5 ملايين دولار لأي معلومات يمكن أن تسمح بالتعرف على أو تحديد مكان عدنان أبو وليد الصحراوي، زعيم المنظمة الإرهابية التي تبنت الكمين".

وتابع أن "الصحراوي تنقل لفترة طويلة جدا بين منظمات إرهابية بينها القاعدة"، وأدرج اسمه العام الماضي على اللائحة السوداء الأمريكية.

وخصصت المكافأة الثانية، وهي بالقيمة نفسها، لمن يسمح "بتوقيف أو إدانة أي شخص نفذ أو دبر أو سهل الكمين في أي بلد".

وأكد المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، أنه لم يتم حتى الآن اعتقال أي متهم بالكمين، مضيفا: "لكن بتخصيص المكافأتين، نأمل في الحصول على مؤشرات ومعلومات تسمح للحكومة الأمريكية أو النيجرية بالتحقيق والعثور على منفذي هذا الهجوم".

وحصل الكمين حين تعرضت دورية مشتركة تضم 11 جنديا من القوات الخاصة الأمريكية، و30 جنديا نيجريا في 4 أكتوبر/تشرين الأول 2017، لهجوم شنه مقاتلون مرتبطون بتنظيم "الدولة" في الصحراء الكبرى، بالقرب من قرية "تونغو تونغو"، على بعد نحو 100 كيلومتر عن العاصمة نيامي، وبالقرب من الحدود مع مالي.

لكن واشنطن، أعطت الأولوية للتحقيقات الداخلية في هذه العملية الفاشلة، وعاقب الجيش الأمريكي في إطار هذا التحقيق العام الماضي، ستة عسكريين بسبب سلسلة أخطاء في الإعداد للمهمة.

حيث شهدت الولايات المتحدة، جدلا حادا بعد الكمين بشأن مبرر انتشار 800 جندي أمريكي في هذه المنطقة في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مناطق الدولة الإسلامية مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية لائتلاف ضد الدولة الإسلامية الصحراوي

ماكرون: سنواصل دعوة واشنطن لرفع السودان من قائمة الإرهاب

البحرين تتهم حزب الله بنشر الإرهاب وتنفيذ أجندة إيرانية