سعر خيالي للوحة القردة بمجلس العموم البريطاني

السبت 5 أكتوبر 2019 10:22 م

بيعت لوحة ضخمة تظهر قردة في مقاعد أعضاء مجلس العموم البريطاني، بسعر خيالي تجاوز 12 مليون دولار، رغم أنها رُسمت قبل 10 أعوام.

اللوحة التي جاء عرضها تزامنا مع حالة عدم الاستقرار السياسي التي تعيشها بريطانيا، تم بيعها الخميس (3 أكتوبر/تشرين الثاني الحالي) في مزاد لعمل فنان بريطاني مجهول الهوية، يطلق على نفسه "بانكسي"، بحسب ما أعلنت دار "سوذبي" للمزادات.

وبحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، السبت، أضافت دار المزادات أن لوحة "البرلمان المتخلف" التي يجلس فيها قردة الشمبانزي مكان السياسيين، دخلت المزاد وسعرها يقدر بما يتراوح بين 1.5 إلى 2 مليون جنيه إسترليني.

وخلال عملية المزايدة التي استمرت نحو 13 دقيقة، ارتفع سعرها ليصل إلى 8.5 مليون جنيه إسترليني، وبإضافة الرسوم بلغ السعر النهائي 9.879.500 جنيه إسترليني، ما يعادل 12.2 مليون دولار.

من جهته، علّق الرسام "بانكسي" على حسابه في "إنستغرام"، قائلا: "سعر قياسي للوحة لبانكسي في مزاد الليلة. من العار أني لم أعد أمتلكها".

ورافق ذلك نشره لتعليق من الناقد الفني "روبرت هيوز" عن قيمة الأعمال الفنية، الذي يقول: "سعر العمل الفني هو الآن جزء من وظيفته، عمله الجديد هو أن يقبع على الجدار ويعلو ثمنه. بدلا من أن يكون ملكية عامة للبشرية مثل الكتاب.. يصبح الفن ملكية خاصة لشخص يمكنه تحمل كلفته".

ويبلغ طول اللوحة التي رسمت عام 2009، أربعة أمتار، وربطها الكثير من المعلقين بالمشهد السياسي الذي تشهد بريطانيا اليوم، وخصوصا المساجلات الساخنة في مجلس العموم بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الفنان البريطاني "بانكسي"، مولود في مدينة بريستول، ويبقي هويته الحقيقية سرا ويعرف عنه رسوم الجرافيتي التي تعبر عن قضايا اجتماعية أو سياسية بمدن في شتى أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لوحة فنية مزاد علني

ملياردير تايواني طرف ثالث بصفقة شراء بن سلمان لوحة المخلص

بيع دينار أموي ذهبي نادر بـ 4.7 ملايين دولار

صهر أمير قطر مطالب بإعادة ماسة اشتراها بـ40 مليون دولار

بيع لوحة نادرة لموتسارت بمبلغ فاق التوقعات في مزاد بباريس