الكشف عن تفاصيل لقاء إسرائيلي خليجي يؤهل لاتفاق تعاون

الأحد 6 أكتوبر 2019 08:41 ص

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن لقاء جرى بين وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، وعدد من نظرائه الخليجيين، عرض خلاله مبادرة غير مسبوقة تهدف لإقامة علاقات سياسية واقتصادية وغيرها بين إسرائيل ودول الخليج.

وقُدمت المبادرة، بحسب ما أكدت "القناة 12" العبرية مساء السبت، على هامش مشاركته في اجتماعات الأمم المتحدة مؤخرا في نيويورك، وتنص على عقد اتفاق ثنائي مع دول الخليج.

وقالت القناة، إن هذه المبادرة قدمت للإدارة الأمريكية، وخاصة لـ"جيسون غرينبلات"، مبعوث واشنطن الخاص للسلام في الشرق الأوسط، وجاءت في ظل التوتر الأمني بين إيران ودول الخليج.

وتدعو المبادرة، بحسب القناة، لإنهاء الخلافات مع دول الخليج، والهدف منها "استغلال المصلحة المشتركة ضد إيران على الرغم من أنها لا تنص في هذه المرحلة على إمكانية توقيع اتفاقيات سلام كاملة؛ بسبب الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني".

وأضافت القناة: "تم الاتفاق بين إسرائيل ودول الخليج على تشكيل فرق مشتركة لمناقشة المبادرة التي تشمل تنمية الصداقات والتعاون بينهما وتعزيزها، وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، واتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لضمان عدم تنفيذ أي خطوات من الأطراف كافة ضد كل طرف ومنها تمويل أعمال الإرهاب والعنف، أو التهديد بحرب والتحريض".

وتنص المبادرة أيضا، على "عدم الانضمام إلى ائتلاف أو منظمة أو تحالف ذي طابع عسكري أو أمني أو الترويج له أو مساعدته، مع طرف ثالث، وأن يتم حل أي خلافات بشأن الآراء حول قضايا معينة أو ما يخص شروط المبادرة عن طريق الاتصالات والاجتماعات بين الأطراف المعنية".

ويأتي حديث القناة الإسرائيلية، بعد أيام من كشف "كاتس"، عن لقاء جمعه في نيويورك بأحد وزراء الخارجية العرب، دون أن يسميه، وكتب في تغريدة على "تويتر": "على هامش أعمال الأمم المتحدة عقدت لقاء أولا ورائعا، مع أحد وزراء الخارجية العرب".

كما تأتي تلك الأنباء، وسط تأكيد متكرر من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عن وجود "علاقات جلية، ومخفية، مع الكثير من الزعماء العرب".

وأضاف في يونيو/حزيران الماضي، بالقول: "نحن نجري اتصالات مفتوحة وسرية مع العديد من قادة العالم العربي، وهناك اتصالات متشعبة بين دولة إسرائيل ومع معظم الدول العربية".

وشهد الفترة الأخيرة، تسارعا كبيرا في العلاقات بين (إسرائيل) ودول خليجية، تتقدمها الإمارات والبحرين، حيث استضافت الأولى "كاتس" في يوليو/تموز الماضي، وكانت الثانية مقرا لانعقاد أولى اجتماعات الخطة الأمريكية المرفوضة فلسطينيا والمعروفة بـ"صفقة القرن"، في يونيو/حزيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقاومة التطبيع في الخليج العربي مبادرات التطبيع دعاة التطبيع هاشتاغات التطبيع التطبيع الخليجي مع إسرائيل التطبيع الخليجي الإسرائيلي

التطبيع العربي ومخاطره

قيس سعيد: التطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة

الخارجية الإسرائيلية تستضيف صحافيين ومدونين من الخليج والعراق