تراجع كبير في التبادل التجاري بين السعودية وألمانيا

الأحد 6 أكتوبر 2019 04:00 م

تراجعت الصادرات الألمانية إلى السعودية خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بنسبة 17%، وبلغت 3.1 مليار يورو، بحسب بيانات غرفة التجارية والصناعة الألمانية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن رئيس لجنة التجارة الخارجية بالغرفة، "فولكر تراير"، قوله: "إنها ضربة للمعاملات التجارية لشركات ألمانية مع السعودية".

ولكنه لم يرجع الانخفاض إلى الخلافات السياسية بين ألمانيا والسعودية بسبب حرب اليمن ومقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وقال: "الآن يمكن إرجاع مؤشرات الانخفاض التي نراها إلى أسباب اقتصادية".

وأوضح أنها تندرج ضمن ضعف الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار النفط المرتبط بذلك، فضلا عن التوترات الإقليمية، خاصة في مضيق هرمز حيث جرى استهداف سفن تجارية.

يذكر أن الصادرات الألمانية إلى المملكة حققت أعلى مستوياتها في عام 2015 بإجمالي 9.9 مليارات يورو، ولكنها بدأت في التراجع المستمر منذ ذلك الحين.

وخلال العام الماضي، بلغت قيمة واردات السعودية من ألمانيا 6.3 مليارات يورو فقط. ولكن الأوساط الاقتصادية الألمانية أرجعت التراجع آنذاك إلى أسباب سياسية.

وكان وزير الخارجية الألماني السابق "زيغمار غابرييل" اتهم القيادة السعودية "بالمغامرة"، فاستدعت السعودية سفيرها من برلين مؤقتا، وأثر ذلك سلبا على شركات ألمانية، وفقا لبيانات الغرفة.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الألمانية تبادل تجاري الحرب في اليمن مقتل خاشقجي

أزمة السعودية وألمانيا.. لا بوادر للتهدئة