الغنوشي: ترشحت للانتخابات التشريعية لأن البرلمان مركز السلطة

الأحد 6 أكتوبر 2019 04:29 م

أكد رئيس حركة النهضة التونسية "راشد الغنوشي" أن سبب ترشحه للمرة الأولى في الانتخابات التشريعية هو أن البرلمان مركز السلطة، معتبرا أن الرئاسة رمزية إلى حد كبير.

وقال "الغنوشي"، في تصريحات للصحفيين عقب إدلائه بصوته في الانتخابات التشريعية التونسية، الأحد، "ترشحت لأبعث برسالة بأن ها هنا البرلمان هو مركز السلطة، الحكومة تنبثق عن البرلمان كما تعلمون، والرئاسة في تونس إلى حد كبير رمزية".

وأضاف "الغنوشي": "الثورة المضادة سلطت على مجلسنا النيابي حملات متتالية لتسخيفه وتتفيهه... لذا وجب على رؤساء الأحزاب الاتجاه للبرلمان، ليعطوا رسالة بأن هنا تصنع السياسات والقوانين، وهو مركز السلطة والسيادة، ومنه تعتمد الحكومات، وتسقط الحكومات".

وكانت مكاتب الاقتراع التونسية قد فتحت، في الثامنة من صباح الأحد، أبوابها لاستقبال الناخبين في الانتخابات التشريعية لسنة 2019، التي تجرى في27 دائرة انتخابية بكافة محافظات البلاد بعد انطلاقها الجمعة بالدوائر الانتخابية في الخارج.

وتلي الانتخابات التشريعية، الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في 13 أكتوبر/تشرين الأول، التي ترشح إليها "نبيل القروي"؛ مرشح حزب "قلب تونس"، الموقوف منذ 23 أغسطس/آب، على خلفية شكوى تقدمت بها ضده منظمة محلية مستقلة تتهمه بـ"الفساد"، وهو ما ينفيه على لسان محاميه.

ويُنافس "قروي" المرشح المستقل الذي شكّل مفاجئة للأوساط التونسية "قيس سعيّد"، حيث بات يحظى بدعم حركة "النهضة"، بعد بلوغ مرشحها "عبدالفتاح مورو" المركز الثالث، ما أبعده عن الجولة الثانية.

وينتظر أن يتولى رئيس الجمهورية التونسية (المؤقت حاليا)، بعد أسبوع من إعلان النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، تكليف الحزب الفائز بأكبر عدد مقاعد البرلمان بتشكيل الحكومة في مدة زمنية لا تتجاوز الشهرين، على أن يصدق عليها البرلمان بأغلبية 109 أصوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

راشد الغنوشي حزب النهضة التونسي انتخابات تونس

النهضة التونسية تحذر من التصويت للمافيا ووكلاء الاستعمار

تونس.. النهضة تفوز بالانتخابات التشريعية وحزب القروي ثانيا (غير رسمية)

الغنوشي: النهضة فازت بتشريعيات تونس وبدأنا مرحلة جديدة

النهضة: لم نحسم موقفنا بشأن رئاسة الغنوشي للبرلمان التونسي