ترامب: آن الأوان لخروج أمريكا من الحروب السخيفة غير المتناهية

الاثنين 7 أكتوبر 2019 03:57 م

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، أن الوقت حان لخروج الولايات المتحدة مما وصفها بـ"الحروب السخيفة غير المتناهية"، مدافعا عن قرار إدارته بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، كتب "ترامب" مغردا: "كان من المفترض أن نذهب إلى سوريا 30 يومًا، لكننا بقينا سنوات ودخلنا في صراع شديد دون هدف واضح".

 

 

وأضاف: "من المكلف للغاية الاستمرار في دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة التي تقاتل فيها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتابع الرئيس الأمريكي: "قاتل الأكراد معنا، لكن تم دفع مبالغ ضخمة من المال والمعدات للقيام بذلك. لقد قاتلوا تركيا منذ عقود (..) سيتعين على تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد تحديد الموقف".

وذكر "ترامب" أن تمدد خلافة تنظيم "الدولة الإسلامية" على الأراضي السورية والعراقية تمدد بقوة قبل وصوله إلى سدة الحكم في واشنطن، لكن الأمور تحولت بعدما أصبح رئيسا، وانهزم التنظيم بنسبة 100%، وألقي القبض على الآلاف من مقاتليه، ومعظمهم من أوروبا.

وأشار إلى أن دول أوروبا لم تسترد هؤلاء المقاتلين، وطلبت من الولايات المتحدة الأمريكية أن تحتفظ بهم في سجونها، وهو ما علق عليه مغردا: "قلت لهم: لا، لقد قدمنا لكم معروفا كبيرا والآن تريدون منا أن نحتجزهم في السجون الأمريكية بتكلفة هائلة؟!".

واعتبر الرئيس الأمريكي أن موقف الأوروبيين إزاء المعتقلين من مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" مشابه لموقفهم إزاء تفضيل تحمل الولايات المتحدة التكلفة في كل شيء، ضاربا المثل بحلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتفاقات التجارية.

 

 

 

 

 

جاء ذلك بعدما انسحب الجيش الأمريكي، الإثنين، بكامل عتاده وأسلحته من قاعدة تل أرقم في مدينة رأس العين، شمالي سوريا، ونقطة عسكرية أخرى في تل أبيض.

والسبت الماضي، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن بلاده على وشك تنفيذ عملية جوية وبرية بشرق الفرات في سوريا.

وبينما، أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن القوات الأمريكية لن تدعم العملية التركية ولن تشارك فيها، أبلغت واشنطن قائد قوات سوريا الديمقراطية، التي تمثل وحدا حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، بأن القوات الأمريكية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

في المقابل، أكدت القوات الكردية التي تصنفها أنقرة إرهابية، في بيان، أنها "لن تتردد دقيقة واحدة في الدفاع عن نفسها أمام الهجوم التركي المزمع".

وأشارت إلى أن أي هجوم تركي سيؤدي لدحر الجهود المشتركة، التي أفضت خلال 5 سنوات لتدمير تنظيم "الدولة الإسلامية" وتأمين الاستقرار والأمن لأهالي شمال شرقي سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب تنظيم الدولة لإسلامية

السيناتور جراهام يدعو ترامب لإلغاء قرار الانسحاب من شمالي سوريا

ترامب: انتخبت للخروج من الحروب العبثية.. وسأدمر تركيا في تلك الحالة

بارزاني لترامب: دماء الأكراد أكثر قيمة من المال والسلاح