الإمارات تفاوض مصر للحصول على أراض بقناة السويس

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 01:01 ص

كشف رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس "يحيى زكي"، عن مفاوضات مصرية إماراتية للحصول على أراض بالمنطقة الصناعية المحاذية للقناة، وسط تضارب رسمي حول المساحة المطلوبة من قبل الجانب الإماراتي.

وقال "زكي"، على هامش أول مؤتمر صحفي له، منذ توليه منصبه الجديد، الإثنين، إن المفاوضات مع شركة "موانئ دبي" للحصول على أراض صناعية بالمنطقة الاقتصادية "مستمرة"، على مساحات تتراوح بين 30 و40 كيلو مترا مربعا.

والمساحات التي ذكرها "زكي"، هي أقل من المساحة التي أعلنها رئيس الهيئة الاقتصادية السابق "مهاب مميش"، قبل مغادرة منصبه، وأكد أنها 45 كيلو مترا.

وأعلنت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس وموانئ دبي، في أغسطس/آب 2017، عن اتفاق لإنشاء شركة التنمية الرئيسية، يتضمن استغلال 90 كيلو مترا مربعا كظهير لميناء العين السخنة، إضافة إلى مشروعات لوجيستية.

وتعتبر الشركة الجديدة أول تطبيق لتعديلات قانون المنطقة الاقتصادية، ذات الطبيعة الخاصة، الذي سمح للقطاع الخاص بالدخول في شراكة مع الهيئة الاقتصادية لتأسيس شركة للتنمية الرئيسية.

وتدير "موانئ دبي" ميناء العين السخنة على خليج السويس بمصر، منذ عام 2008، وتمتلك 90% من أسهم شركة تطوير الميناء، وذلك مقابل 670 مليون دولار، مع توسعة طاقة الميناء لـ 2 مليون حاوية سنويا.

إلا أن "موانئ دبي" لم تضف شيئا لميناء السخنة، ووقع مرارا خلافات بين العاملين المصريين والشركة حول الأجور وظروف العمل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة قناة السويس منطقة قناة السويس موانئ دبي

دراسة حديثة: الإمارات ثاني أكبر مالك حكومي للأراضي في العاصمة المصرية

تنافس خليجي متسارع على موانئ قناة السويس