مسؤول أمريكي: لا انسحاب من شمال سوريا وإنما إعادة نشر للقوات

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 03:24 ص

قال مسؤول أمريكي كبير، إنّ قرار الرئيس "دونالد ترامب"، سحب قوّات أمريكية متمركزة في سوريا قرب الحدود التركيّة، لا يشمل سوى نحو 50 الى 100 جنديّ فقط، من أفراد القوّات الخاصّة، لافتا إلى أنه "سيتمّ نقلهم إلى قواعد أخرى" داخل سوريا.

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته: "لا يتعلّق الأمر بانسحابٍ من سوريا"، مشدّداً على أنّ إعادة نشر تلك القوّات لا يعني في أيّ حال من الأحوال إعطاء "ضوء أخضر" لعمليّة عسكريّة تركيّة ضدّ القوّات الكرديّة في شمال شرق سوريا.

وحسب المسؤول، فإنّ "ترامب"، حين فهم، خلال مكالمة هاتفية الأحد، بينه وبين نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، أنّ الأخير ينوي المضيّ قدمًا في خطّته لـ"اجتياح محتمل" لشمال شرق سوريا، أعطى الأولوية لـ"حماية الجنود الأمريكيين".

وأوضح المسؤول في الإدارة الأميركية، أنّ هناك "ما بين 50 و100 عنصر من القوات الخاصة في هذه المنطقة، يجب ألا يكونوا عرضة لخطر الإصابة أو القتل أو الوقوع في الأسر إذا ما عبَرَ الأتراك الحدود وخاضوا معارك مع القوات الكردية المحلية".

وأضاف أنّ عناصر القوات الأمريكية "سيُعاد نشرهم في مناطق أكثر أمانًا في الأيام المقبلة"، ليشير بعد ذلك مرارًا إلى 50 جنديًا.

وأكّد المسؤول أنّ "نقلهم لا يشكّل ضوءا أخضر"، مضيفًا "ليس هناك من ضوء أخضر"، لكنّه أكد في المقابل أنّ الولايات المتحدة لن تتصدى عسكريًا لتركيا في سوريا.

واعتُبر مراقبون، الإعلان الذي أصدره البيت الأبيض، مساء الأحد حول سحب جنود أمريكيين منتشرين عند الجانب السوري من الحدود مع تركيا، بمثابة ضوء أخضر لهجوم تركي وشيك ضد القوات الكردية، حليفة واشنطن في التصدي للمسلحين.

وكان البيت الأبيض، أعلن، الإثنين، أن تركيا ستبدأ قريبا عمليتها العسكرية بشمالي سوريا، وأكد أن القوات الأمريكية لن تدعمها ولن تشارك فيها.

وبعد ذلك، أخلت القوات الأمريكية، قاعدة تل أرقم في مدينة رأس العين، كما سحبت عتادها بالكامل من نقطة عسكرية أخرى في تل أبيض.

ودافع الرئيس الأمريكي عن قراره بسحب القوات الأمريكية من المنطقة، قائلا إن مشاركة بلاده فيما وصفها بـ"تلك الحرب العبثية" يجب أن تنتهي، لكنه توعد تركيا، في تغريدة، الإثنين، بتدمير اقتصادها، إذا تجاوزت الحدود في العملية العسكرية المزمعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيناتور جراهام يدعو ترامب لإلغاء قرار الانسحاب من شمالي سوريا

تطمينات تركية للمناطق التي تستهدفها عمليتها المرتقبة بسوريا

رويترز: تركيا تعيد رسم خريطة الحرب في سوريا

المتحدث باسم أردوغان يرد على تهديد ترامب بتدمير الاقتصاد التركي