تهديد ترامب يهبط بمؤشر بورصة إسطنبول لأكثر من 1%

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 12:42 م

انخفض مؤشر بورصة إسطنبول، الثلاثاء، بأكثر من 1% بعد تهديد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تركيا بأنه "سيدمر اقتصادها" في حال أقدمت على أي خطوة سيعتبرها "خارج الحدود المسموح بها" في سوريا.

 

 

 

وأظهر موقع وكالة "بلومبرغ" أن المؤشر Borsa Istanbul 100 انخفض، بحلول الساعة 07:36 بتوقيت غرينيتش، بنسبة 1.32% إلى 101636.63 نقطة وسط موجة بيع بعد التهديدات.

ويراقب المستثمرون بقلق التوترات بين أنقرة وواشنطن خلال الأشهر الأخيرة، في ظل الخلاف الدائر بين عضوي حلف شمال الأطلسي في قضايا شتى تشمل الوضع في سوريا وشراء تركيا لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400".

وكان "ترامب" قد وجه تهديدا مشابها في يناير/كانون الثاني الماضي، وحذر من ضرب أنقرة للأكراد في شمالي سوريا، وهو ما رد عليه المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" آنذاك بأن وضع الأكراد ومقاتلي وحدات حماية الشعب في خانة واحدة، من أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها الولايات المتحدة.

وفي 28 أبريل/نيسان الماضي، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، خلال كلمة ختامية للاجتماع التشاوري والتقييمي الثامن والعشرين لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة أن تركيا "لم ولن ترضخ للإرهاب الاقتصادي" المُمارس ضدها في الآونة الأخيرة.

واعتبر "أردوغان" أن "الهجمات التي استهدفت الاقتصاد التركي في الأشهر الأخيرة، لا تختلف عن القذائف والصواريخ التي كانت تستهدف حدود البلاد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بورصة إسطنبول الاقتصاد التركي دونالد ترامب

نائب أردوغان: تركيا دولة لا ترضخ للتهديدات