أحد بنود اتفاقية سد النهضة يثير جدلا واسعا في مصر

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 03:27 م

تداولت صفحة "إثيوبيا بالعربي"، عبر "فيسبوك"، بندا قالت إنه ضمن اتفاقية "سد النهضة" الإثيوبي، يمكن أديس أبابا من الاستحواذ على 80% من مياه النيل لمدة 10 سنوات.

وتسبب المنشور، الذي لا يحمل أي صفة رسمية، في جدل كبير على مواقع التواصل في مصر، وسط اتهامات للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بإهدار حق مصر التاريخي في مياه النيل، وتكذيب لوجود هذا البند من الأساس.

وغرد حساب آخر يحمل الاسم ذاته "إثيوبيا بالعربي"، عبر "تويتر"، قائلا إن "هذا الحساب (@EthiopyAr) مزور ومنتحل لاسم وهوية حسابنا ويتعمد نشر تغريدات مسيئة للأشقاء في جمهورية مصر".

وتؤكد اتفاقية مبادئ سد النهضة، الموقعة بين مصر وإثيوبيا والسودان في مارس/آذار 2015، اتخاذ "الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذي شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق/النهر الرئيسي".

واعتمدت الاتفاقية التي وقعها "السيسي"، بندا ينص على "الاستخدام المنصف والمناسب" للموارد المائية، مع مراعاة المعايير السكانية والاجتماعية والجغرافية للدول الثلاث.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، أن "مفاوضات سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود نتيجة لتشدد الجانب الإثيوبي".

وفي وقت سابق، قال "السيسي" إن "الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية في مياه النيل، ومستمرة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي وفى إطار محددات القانون الدولي لحماية هذه الحقوق".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تصر على تدخل دولي لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي