ترامب يصف إجراءات الكونغرس لعزله بالمهزلة

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 01:02 ص

وصف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، جلسات الاستماع الحالية في الكونغرس، لإطلاق إجراءات عزله، بأنها "مهزلة".

وفي تغريدة، على حسابه الرسمي في "تويتر"، الثلاثاء، قال "ترامب": "قد أرغب جدا بإرسال السفير غوردون سوندلاند، وهو رجل جيد جدا وأمريكي عظيم، لتقديم شهادته، لكنه سيشهد للأسف أمام محكمة مهزلة منحازة تماما".

وأضاف "ترامب" جلسات الاستماع في الكونغرس بأنها يتم فيها "انتزاع حقوق الجمهوريين، ولا يُسمح للحقائق بالخروج للجمهور".

وبدت التغريدة كتبرير لقرار الإدارة الأمريكية، الثلاثاء، منع سفير واشنطن لدى الاتحاد الأوروبي "غوردون سوندلاند"، من الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس، في إطار التحقيقات المتعلقة بعزل "ترامب".

ووافق "سوندلاند"، في وقت سابق على الإدلاء بشهادته، لكن صباح الثلاثاء، طلبت وزارة الخارجية الأمريكية منه عدم القدوم للإدلاء بشهادته المقررة، بدون توضيح أسباب هذا القرار، حسب محاميه "روبرت لوسكن".

وبدأ مجلس النواب الأمريكي، حيث يتمتع الديمقراطيون بأغلبية، تحقيقًا رسميًا، نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، بهدف مساءلة "ترامب" بدعوى أنه حرض خلال مكالمة هاتفية، الرئيس الأوكراني على إجراء تحقيق قد يُضر بمنافسه المحتمل في رئاسيات 2020 "جو بايدن".

وكشف البيت الأبيض فحوى مكالمة هاتفية أجراها ترامب مع نظيره الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، في 25 يوليو/ تموز الماضي، لتهنئته بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

ويقول الديمقراطيون إن "ترامب" ضغط على "زيلينسكي" مرارًا لفتح تحقيق حول أنباء عن أن "بايدن"، حين كان نائبًا للرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، هدد بوقف المساعدات الأمريكية لكييف، إذا لم تتم إقالة أحد مسؤولي الادعاء؛ لأنه كان يحقق في قضية تخص شركة غاز على صلة بنجل "بايدن".

ويلقى التحقيق في عزل "ترامب" دعمًا كبيرًا من الديمقراطيين في مجلس النواب، لكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الحزب الجمهوري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عزل ترامب سيناريو عزل ترامب

النواب الأمريكي: وثائق تؤكد توريط ترامب للخارجية بفضيحة أوكرانيا

البيت الأبيض يرفض التعاون في تحقيقات عزل ترامب

استطلاع: 58% من الأمريكيين يؤيدون إجراءات عزل ترامب

استطلاع: 55% من الناخبين الأمريكيين يؤيدون عزل ترامب

النواب الأمريكي يصادق على مشروع قانون لعزل ترامب