الأربعاء 9 أكتوبر 2019 10:11 ص

دعا الرئيس الإيراني "حسن روحاني" تركيا إلى التحلي بضبط النفس وتجنب القيام بعمل عسكري في شمالي سوريا، مشيرا إلى الحاجة لرحيل القوات الأمريكية عن المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، تطرق خلاله إلى التطورات الجارية في المنطقة، حسبما نقلت وكالة الإنباء الإيرانية شبه الرسمية "إيرنا".

وقال "روحاني": "لا تزال النيران (المعارك) موجودة في أنحاء المنطقة أحيانا في اليمن وأحيانا أخرى قرب البحر المتوسط وأيضا على الحدود السورية التركية".

وأضاف: "من حق تركيا أن تقلق بشأن حدودها الجنوبية لكننا نعتقد أنها يجب أن تختار المسار الصحيح لإزالة تلك المخاوف".

وتابع "روحاني": "في قمة الدول الثلاث، إيران وروسيا وتركيا، أوضحنا أن الحل الأمني أو العسكري على الحدود الشمالية ممكن فقط في حالة وجود الجيش السوري، وعلنيا توفير كافة أسباب وجود الجيش السوري في هذه المناطق".

وشدد "روحاني" على أن "الطريقة التي تم اختيارها اليوم (التوغل العسكري التركي لشمال سوريا) والاتفاقات التي وراء الكواليس لن تفيد المنطقة، ونحن ندعو صديقتنا تركيا وحكومتها إلى إيلاء المزيد من الاهتمام والصبر في مثل هذه الأمور.. ونناشدهم باختيار المسار الصحيح".

وأكد "روحاني": "نعتقد أن الطريق الذي تم اختياره اليوم للمنطقة ليس جيدا، لأننا في وضع يسمح لنا بإحلال السلام في المنطقة وبعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل سريع".

واعتبر الرئيس الإيراني أن "القضية الرئيسية اليوم ليست شمال سوريا وشرق الفرات، لكن منطقة إدلب التي يتجمع فيها كافة الإرهابيين".

وأضاف: "يجب على القوات الأمريكية أن تغادر المنطقة.. ويتعين على الأكراد في سوريا مساندة الجيش السوري".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات