الخميس 10 أكتوبر 2019 04:38 ص

أعلنت سلطنة عمان، الأربعاء، عن اجتماع عاجل للجنة العسكرية العليا لرؤساء أركان دول الخليج، بمشاركة قطر.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أن "السلطنة تستضيف غدًا الخميس، ممثلة في رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة اجتماع اللجنة العسكرية لرؤساء أركان القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وأشارت إلى أن الاجتماع سيتناول عددًا من الموضوعات المتعلقة بتعزيز مسيرة التعاون القائم بين دول المجلس في مختلف المجالات العسكرية.

ووفق المصدر ذاته، وصل إلى البلاد، الأربعاء، رؤساء أركان جيوش قطر والكويت والإمارات والبحرين والسعودية، كما وصل الفريق "عيد بن عواض الشلوي" قائد القيادة العسكرية الموحدة لمجلس التعاون الخليجي.

وكان في استقبال كل منهم لدى وصوله قاعدة "السيب" الجوية الفريق "أحمد النبهاني"، رئيس أركان الجيش العماني.

يذكر أن رؤساء أركان جيوش الخليج عقدوا اجتماعًا استثنائيًّا بطلب من السعودية، في الرياض، الأسبوع الماضي في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة.

واتفق رؤساء أركان جيوش الخليج، -بحسب بيان صادر عنهم- على رفع الجاهزية لجيوش دول مجلس التعاون الخليج؛ استعدادًا للتصدي لأي تهديدات أو هجمات إرهابية.

وقال البيان: إن "أي اعتداء على دولة في مجلس التعاون هو اعتداء على كافة دول المجلس"، مؤكدين على مساندتهم للإجراءات التي تتخذها السعودية للدفاع عن أراضيها.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل تصاعد التوتر في المنطقة إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، انطلق اجتماع، لرؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي، في الكويت، وشهد أول مشاركة لقطر في اجتماع عسكري منذ اندلاع الأزمة الخليجية، منتصف عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات