الخميس 10 أكتوبر 2019 07:07 ص

حذرت وكالة "مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها" في الولايات المتحدة، في تقرير لها، من أن حوالي ثلثي الحوامل الأمريكيات لا يحصلن على التطعيم ضد كل من الأنفلونزا والسعال الديكي؛ ما يعرضهن وأطفالهن حديثي الولادة للخطر.

وفي هذا الصدد، تقول نائبة المدير العام للوكالة "آن شوشات": "الأنفلونزا والسعال الديكي من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تكون مميتة للأطفال الرضع، خاصة أولئك الذين هم أصغر من أن يتم تحصينهم مباشرة".

لكن عندما تتلقى الحوامل اللقاحات المناسبة لهذين المرضين؛ فإنها تنتقل عبر الأجسام المضادة إلى الجنين، فتوفر الحماية خلال الوقت الذي يكون فيه الأطفال حديثي الولادة أصغر من أن يتم تحصينهم، كما تفيد اللقاحات الأمهات الحوامل.

وتضيف "شوشات": "الحوامل أكثر عرضة للانتقال للمستشفى إذا أصبن بالأنفلونزا مقارنة بغير الحوامل".

من جانبها، تقول أخصائية التوليد وأمراض النساء "لورا رايلي": "من المهم أن تحصل الحوامل على الحماية من الأنفلونزا. إذا أصبن بالأنفلونزا؛ فهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات حادة مثل دخول العناية المركزة، وموت الأمهات، والولادة المبكرة، والولادة المبتسرة".

وتوصي "مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها" جميع الحوامل بالحصول على لقاح الأنفلونزا في أي مرحلة من مراحل الحمل ولقاح السعال الديكي في وقت مبكر من الثلث الثالث من الحمل.

تقول "شوشات": "لأي امرأة تشعر بالقلق من التطعيم؛ لقد ثبت مرارا وتكرارا أن هذه اللقاحات آمنة للنساء الحوامل وأطفالهن الرُضع".

المصدر | webmd