الخميس 10 أكتوبر 2019 08:53 ص

استقبل عضو المجلس السيادي الانتقالي، "محمد حمدان دقلو" الشهير بـ"حميدتي"، الأربعاء، في القصر الجمهوري بالخرطوم، مبعوث وزير خارجية قطر "مطلق القحطاني".

 

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، فقد أعرب المبعوث القطري عن استعداد بلاده لدعم ومساندة السودان حكومة وشعباً، وتسخير علاقاتها الإقليمية والدولية من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية السودان.

ويشهد السودان عدم استقرار منذ مطلع العام، بعد عزل قيادات بالجيش الرئيس المخلوع "عمر البشير"، في 11 أبريل/نيسان الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وأوضح "القحطاني"، أن اللقاء كان إيجابيا ومثمرا وتطرق لكثير من القضايا المتعلقة بالسلام والاستقرار في السودان، مشيرا إلى أن الأخير يواجه تحديات كبيرة أهمها وقف الحرب وتحقيق السلام والاستقرار.

وأضاف أن قطر على استعداد لتقديم كل ما في وسعها من خلال علاقاتها وشراكاتها الدولية لدعم السودان من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والأمن.

وأشار إلى أن السودان يحتاج إلى معالجة أسباب الصراع وملفات النازحين واللاجئين وإعادة تأهيل ودمج المقاتلين.

 وأكد المبعوث القطري استعداد بلاده لدعم جهود الحكومة السودانية في معالجة قضية الديون ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ورعت قطر اتفاقية للسلام، في 14 يوليو/تموز 2011، رفضتها حركات التمرد الرئيسية في إقليم دارفور المضطرب، بينما وقعت عليها الحكومة وحركة "التحرير والعدالة".

يشار إلى أن قطر تستثمر ما قيمته 1.5 مليار دولار في السودان عبر 40 مشروعًا زراعيًا وسياحيًا وعقاريًا، وفقًا لبيانات سودانية رسمية.

ووفت قطر بتعهداتها البالغة 177.4 مليون دولار لمؤتمر المانحين الذي عقد في الدوحة عام 2013، وقضى بجمع مبلغ 4.5 مليار دولار لإعمار إقليم دارفور، غرب السودان.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات