رئيس الوزراء السوداني يشيد بدعم قطر السخي لدرء آثار السيول

الجمعة 6 سبتمبر 2019 12:49 ص

ثمن رئيس مجلس الوزراء في السودان "عبدالله حمدوك"، مواقف قطر الداعمة لدرء آثار السيول والفيضانات، في بلاده من خلال تقديم المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده "حمدوك"، مساء الخميس، في أعقاب إعلان التشكيل الوزاري للحكومة الانتقالية.

وأضاف: "نشيد بالدعم السخي والمقدر لدينا من الأشقاء في قطر، والذي ساهم بشكل كبير جدا في تخفيف معاناة أهلنا، ونقدر تقديرا عاليا هذه المساعدات".

وأكد رئيس الوزراء السودني أن بلاده تقدر مجهودات الدول الصديقة والشقيقة وستنتهج خلال الفترة المقبلة سياسة متوازنة تراعي مصلحة البلاد أولا، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ودعا "حمدوك"، دول العالم لاستيعاب موجهات السياسة الخارجية الجديدة وتفهمها بشكل جيد لتعزيز التعاون والعمل المشترك، والدفع به لمصلحة الاستقرار والتنمية والنهضة المرتقبة للبلاد.

وتابع: "سنسعى للحصول على تفاهمات تلبي المصالح المشتركة، وهو أمر سيكون القائد للسياسة الخارجية خلال الفترة المقبلة".

وسيرت قطر جسرا جويا من المساعدات الإنسانية للمتضررين من السيول والأمطار والفيضانات في السودان، وقدمت منظماتها الخيرية مساعدات إنسانية للمناطق المنكوبة.

وتجاوز إجمالي المتأثرين من الفيضانات والسيول في السودان الـ 245 ألفا و700 شخص في 15 ولاية من ولايات السودان البالغ عددها 18 ولاية، وبلغ إجمالي المنازل المهدمة كليا أو جزئيا 32 ألفا و815 منزلا، وبلغ عدد الضحايا 59 شخصا، وفق ما ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

ومنذ مطلع أغسطس/آب الجاري، تشهد معظم الولايات السودانية أمطارا وسيولا غزيرة، أدّت إلى انهيار منازل، كما أدّت إلى قطع الطريق الرئيس الرابط بين الخرطوم ومدينة الأبيض.

ومن المتوقع أن يستمر موسم الأمطار حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مع هطول أمطار أعلى من المتوسط في التوقعات، فيما لا يزال احتمال حدوث فيضانات مفاجئة مرتفعا.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

عبدالله حمدوك

65 طنا مساعدات قطرية للمتضررين من سيول السودان

صحف الخليج تبرز دعم السعودية لهادي ورد الكويت على شكوى العراق

الحكم الهجين بالسودان.. صراع سعودي تركي على زمام القرار

أمير قطر يستقبل رئيس وزراء السودان في نيويورك

حميدتي استقبل مبعوث وزير خارجية قطر بالقصر الجمهوري في الخرطوم

قطر تدعو حمدوك والبرهان لزيارتها

شركة قطرية تدخل إلى السودان للاستثمار في الكهرباء والتعدين

مصرع 280 شخصا جراء السيول بشرق أفريقيا