60 طنا مساعدات قطرية أولية لمتضرري فيضانات السودان

الأحد 1 سبتمبر 2019 12:35 م

أرسلت قطر إلى الخرطوم طائرة تحمل 60 طنا من المساعدات الإغاثية للمتضررين من السيول والأمطار في السودان، ضمن جسر جوي يهدف لتخفيف معاناة آلاف الأسر في عدة مناطق.

وثمن عضو مجلس السيادة في السودان "صديق تاور"، المواقف القطرية الداعمة للشعب السوداني لدرء آثار السيول والأمطار والفيضانات ومواجهة التحديات الناجمة عنها.

وأشاد "تاور"، في تصريحات له للإذاعة السودانية، بالاستجابة الفورية من قطر بهذا الخصوص.

من جانبه، أعلن "محمد فضل الله سراج"، نائب مفوض عام العون الإنساني في السودان، أن اللجنة العليا للطوارئ واللجنة الفنية المكلفة باستلام المساعدات الإنسانية ومفوضية العون الإنساني والدفاع المدني ولجنة الطوارئ الصحية، تسلمت في مطار الخرطوم الدعم القطري عبر أول طائرة للجسر الجوي القطري للشعب السوداني.

وقال "سراج": "إن السودان حكومة وشعبا يثمن ويقدر هذا الدعم المقدم من قطر الشقيقة، التي عودتنا دائما أنها تكون سباقة للخير وتقف مع الشعب السوداني في كل الأزمات والملمات التي مرت به"، مؤكدا أن العلاقات مع دولة قطر علاقات ممتدة وضاربة في الجذور، وأن هذه ليست المرة الأولى التي تقف فيها دولة قطر مع الشعب السوداني.

واعتبر "عبدالرحمن بن علي الكبيسي"، سفير قطر لدى السودان، أن هذه المساعدات تعبيرا صادقا عن تفاعل قطر قيادة وحكومة وشعبا مع ما تعرض له السودان جراء السيول والأمطار التي تعرضت لها البلاد مؤخرا.

وقال إن المساعدات القطرية تشمل مواد غذائية، فضلا عن دعم لقطاعات الصحة والإصحاح البيئي، مشيرا إلى أن الطائرة الثانية ضمن الجسر الجوي ستصل إلى الخرطوم الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى متانة العلاقات القطرية السودانية.

يذكر أن المساعدات القطرية لمتضرري السيول في السودان قد تمت بناء على توجيهات أمير قطر الشيخ :تميم بن حمد آل ثاني:، إذ رافق الطائرة الأولى التابعة للقوات الجوية الأميرية بوزارة الدفاع، فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة (لخويا)، التي ستشرف على توصيل المساعدات، ضمن إعانات عاجلة كان قد خصصها صندوق قطر للتنمية بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي.

وكانت جمعية قطر الخيرية قد أطلقت حملة عاجلة لإغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول في السودان ونيبال.

وتهدف الحملة، التي تحمل شعار "بر الأمان"، إلى تقديم مساعدات للمتضررين من الفيضانات، تشمل الغذاء والإيواء والصحة والتعليم، إذ تسعى الجمعية إلى توفير سلال غذائية مكونة من ثمانية أنواع من المواد التموينية الرئيسية، بجانب تقديم الخدمات الصحية للمصابين جراء الفيضانات، وتوفير مياه صالحة للشرب للمتضررين، إضافة إلى توفير المأوى الذي يشمل "خياما وحقيبة مستلزمات معيشية وفرشا أرضية"، ودعم العملية التعليمية.

وسيرت قطر الخيرية الأسبوع الماضي قافلة مساعدات للمتضررين من السيول والفيضانات في ولاية النيل الأبيض بالسودان، التي شهدت فيضانات هي الأعنف منذ سنوات، مما تسبب في إلحاق أضرار بليغة بالسكان، واستفاد من القافلة 20 ألف شخص، وبلغت قيمة المساعدات مليون ريال قطري.

يذكر أن إجمالي المتأثرين من الفيضانات والسيول في السودان قد بلغ 245 ألفا و700 شخص في 15 ولاية من ولايات البلاد البالغ عددها 18 ولاية، وبلغ إجمالي المنازل المهدمة كليا أو جزئيا 32 ألفا و815 منزلا، وبلغ عدد الضحايا 59 شخصا، وفق ما ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

ومنذ مطلع أغسطس/آب الجاري، تشهد معظم الولايات السودانية أمطارا وسيولا غزيرة، أدّت إلى انهيار منازل، كما أدّت إلى قطع الطريق الرئيس الرابط بين الخرطوم ومدينة الأبيض.

ومن المتوقع أن يستمر موسم الأمطار حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مع هطول أمطار أعلى من المتوسط في التوقعات، فيما لا يزال احتمال حدوث فيضانات مفاجئة مرتفعا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وصول ثاني طائرة إغاثية قطرية لمتضرري الفيضانات بالسودان

رئيس الوزراء السوداني يشيد بدعم قطر السخي لدرء آثار السيول

قطر والسودان يجريان تمرينا عسكريا مشتركا بولاية البحر الأحمر

لمواجهة كورونا.. الشحنة الثالثة للمساعدات الطبية القطرية تصل إيران