وصول ثاني طائرة إغاثية قطرية لمتضرري الفيضانات بالسودان

الاثنين 2 سبتمبر 2019 11:23 م

أرسلت قطر إلى العاصمة السودانية الخرطوم، الإثنين، ثاني طائرة تحمل مساعدات إنسانية لمتضرري الفيضانات والأمطار.

وأوضح رئيس لجنة تسلم الدعم الخارجي، التابعة للمجلس السيادي الانتقالي بالسودان، أن الطائرة القطرية تحمل مواد غذائية وإيوائية وصحية.

وفي وقت سابق الإثنين، وصلت إلى الخرطوم، طائرتا مساعدات إنسانية من الكويت والسعودية، تحملان مواد إغاثية للمتضررين من السيول والأمطار.

والسبت، وصلت الخرطوم أول طائرة قطرية تحمل 65 طنا من المواد الإغاثية.


يذكر أن المساعدات القطرية لمتضرري السيول في السودان قد تمت بناء على توجيهات أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إذ رافق الطائرة الأولى التابعة للقوات الجوية الأميرية بوزارة الدفاع، فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة (لخويا)، التي ستشرف على توصيل المساعدات، ضمن إعانات عاجلة كان قد خصصها صندوق قطر للتنمية بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي.

وكانت جمعية قطر الخيرية قد أطلقت حملة عاجلة لإغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول في السودان ونيبال.

وتهدف الحملة، التي تحمل شعار "بر الأمان"، إلى تقديم مساعدات للمتضررين من الفيضانات، تشمل الغذاء والإيواء والصحة والتعليم، إذ تسعى الجمعية إلى توفير سلال غذائية مكونة من 8 أنواع من المواد التموينية الرئيسية، بجانب تقديم الخدمات الصحية للمصابين جراء الفيضانات، وتوفير مياه صالحة للشرب للمتضررين، إضافة إلى توفير المأوى الذي يشمل "خياما وحقيبة مستلزمات معيشية وفرشا أرضية"، ودعم العملية التعليمية.

وسيرت قطر الخيرية الأسبوع الماضي قافلة مساعدات للمتضررين من السيول والفيضانات في ولاية النيل الأبيض بالسودان، التي شهدت فيضانات هي الأعنف منذ سنوات، مما تسبب في إلحاق أضرار بليغة بالسكان، واستفاد من القافلة 20 ألف شخص، وبلغت قيمة المساعدات مليون ريال قطري.

يذكر أن إجمالي المتأثرين من الفيضانات والسيول في السودان قد بلغ 245 ألفا و700 شخص في 15 ولاية من ولايات البلاد البالغ عددها 18 ولاية، وبلغ إجمالي المنازل المهدمة كليا أو جزئيا 32 ألفا و815 منزلا، وبلغ عدد الضحايا 59 شخصا، وفق ما ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

ومنذ مطلع أغسطس/آب الجاري، تشهد معظم الولايات السودانية أمطارا وسيولا غزيرة، أدّت إلى انهيار منازل، كما أدّت إلى قطع الطريق الرئيس الرابط بين الخرطوم ومدينة الأبيض.

ومن المتوقع أن يستمر موسم الأمطار حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مع هطول أمطار أعلى من المتوسط في التوقعات، فيما لا يزال احتمال حدوث فيضانات مفاجئة مرتفعا.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئيس الوزراء السوداني يشيد بدعم قطر السخي لدرء آثار السيول