الجمعة 11 أكتوبر 2019 09:57 م

وجهت قطر دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء السوداني، "عبدالله حمدوك"، ورئيس المجلس السيادي السوداني، "عبدالفتاح البرهان"، لزيارتها.

وأفادت وسائل إعلام سودانية بأن هذه الدعوة تم نقلها أثناء اجتماع عقده وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، "عمر بشير مانيس"، في الخرطوم الأربعاء الماضي مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، "مطلق القحطاني".

وتناول اللقاء، حسب تقارير سودانية، تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وأكد الوزير السوداني أثناءه متانة العلاقات بين الخرطوم والدوحة، ممتدحا مواقف قطر الداعمة للسودان وجهودها في إحلال عملية السلام بإقليم دارفور.

من جانبه، أعرب المبعوث القطري عن دعم بلاده لبرامج حكومة الفترة الانتقالية في السودان، ووقوف الدوحة مع الخرطوم في إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتأتي الدعوة القطرية بعد أيام من زيارة "حمدوك" و"البرهان" إلى السعودية والإمارات.

وفي 21 أغسطس/آب الماضي، بدأت في السودان مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرًا، وتنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من قوى التغيير والمجلس العسكري، وبموجب هذا الاتفاق تولى "حمدوك" رئاسة الوزراء هناك.

وفي 5 سبتمبر/أيلول الماضي، أثنى رئيس الوزراء السوداني على قطر، بعد مبادرتها بتقديم مساعدات ضخمة إلى الخرطوم، بعد تعرض السودان إلى سيول وفيضانات منذ مطلع أغسطس/آب الماضي.

المصدر | الخليج الجديد