صحف الخليج تبرز دعم السعودية لهادي ورد الكويت على شكوى العراق

الجمعة 6 سبتمبر 2019 07:53 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأكيد السعودية، رفضها للتصعيد الذي تشهده محافظة عدن اليمنية، وتأكيدها ضرورة الالتزام الفوري والتام وغير المشروط بفض الاشتباك ووقف إطلاق النار، وسط ترحيب الحكومة اليمنية الشرعية، ببيان الرياض الداعم لها والرافض للتصعيد الأخير في بعض المحافظات الجنوبية.

واهتمت الصحف، بإعلان الكويت، أنها تقّدمت بردٍّ رسمي لمجلس الأمن الدولي على شكوى عراقية للمجلس تتهم الكويت بمحاولة تغيير الحدود البحرية بين البلدين.

احتفت الصحف، بانخفاض العجز الفعلي في النصف الأول من العام الجاري، في البحرين، بنسبة 37.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أجرى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، بحث خلاله العلاقات بين البلدين وأوجه التعاون الثنائي، وأكدا أهمية التنسيق المشترك بما يحقق الاستقرار في أسواق النفط. (الشرق الأوسط)

عبرت السعودية، عن رفضها للتصعيد الذي تشهده محافظة عدن اليمنية، وأكدت ضرورة الالتزام الفوري والتام وغير المشروط بفض الاشتباك ووقف إطلاق النار، مجددة دعمها لشرعية الرئيس "عبدربه منصور هادي". (الرياض)

رحبت الحكومة اليمنية الشرعية، ببيان السعودية الداعم لها والرافض للتصعيد الأخير في بعض المحافظات الجنوبية. (الحياة)

أعرب المبعوث الأممي "مارتن غريفيث"، عن دعمه للمحادثات التي دعت إليها السعودية بجدة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، داعيا الطرفين إلى تسوية الخلافات بينهما بالطرق السلمية. (الشرق الأوسط)

أعلنت "أرامكو" السعودية، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، توقيع مذكرة تفاهم مع المنطقة التجارية الحرة في مقاطعة تشجيانغ الصينية، لتعزيز حضورها في قطاع الطاقة الصيني والتوسع في الأسواق الآسيوية. (الاقتصادية)

تخطط شركة "أرامكو"، وشريكتها "توتال"، لإنتاج ما قيمته 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) من الكيميائيات المتخصصة ومشتقاتها في مجمع "أميرال" للكيميائيات الذي يطوره الشريكان. (الرياض)

كشف صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، عن التحاق 4388 سعودياً وسعودية بسوق العمل خلال يوليو/تموز الماضي، منهم 2324 من الإناث و2064 من الذكور. (الشرق الأوسط)

قضت المحكمة الجزائية بمكة، بعدم ثبوت المسؤولية التقصيرية على جميع المتهمين بقضية رافعة الحرم المكي، كما صرفت النظر حيال مطالبة النيابة العامة بإلزام شركة "بن لادن" بدفع الديات؛ لعدم ثبوت مسؤوليتها عن سقوط الضحايا. (عكاظ)

قالت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، إنها تسعى لشراء 595 ألف طن من القمح في مناقصة. (الرياض)

طالب رئيس هيئة الترفيه السعودية، "تركي آل الشيخ"، بإغلاق حساب الهيئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "مؤقتا"، لحين الوصول إلى محتوى يوصل فكر الترفيه الحقيقي. (الحياة)

  • الإمارات

شارك وفد من وزارة الدفاع الإماراتية، في حوار سيول للدفاع 2019. (الاتحاد)

ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي لغير العرب في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، إلى 2.75 مليار درهم بنمو 39.8%، مقارنة بـ1.966 مليار خلال الفترة ذاتها من 2018. (الخليج)

واصل جواز السفر الإماراتي، صعوده السريع في سباق القوة، بعد أن وسّع الفارق بينه وبين المركز الثاني في مؤشر "باسبورت إندكس" العالمي، إلى 9 إعفاءات، معززاً صدارته في المركز الأول بدخول 177 دولة حول العالم. (البيان)

قال رئيس شركة طيران الإمارات "تيم كلارك"، إن الناقلة ستبدأ، خلال الفترة المقبلة، إحالة بعض الطائرات القديمة من طراز "إيرباص إيه 380" إلى التقاعد، ما سيسهم في دعم الأسطول الذي سيبقى قيد التشغيل. (الإمارات اليوم)

  • قطر

ثمن رئيس مجلس الوزراء في السودان "عبدالله حمدوك"، مواقف قطر الداعمة لدرء آثار السيول والفيضانات، في بلاده من خلال تقديم المساعدات الإنسانية. (الراية)

بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية، الأسبوع الماضي، 443 مليونا و327 ألفا و638 ريالا قطريا. (العرب)

حلت قطر في المرتبة الثانية، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمرتبة الـ51 عالميا، في تقرير تنافسية السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" للعام الجاري. (الوطن)

  • الكويت

أعلنت الكويت، أنها تقّدمت بردٍّ رسمي لمجلس الأمن الدولي على شكوى عراقية للمجلس تتهم الكويت بمحاولة تغيير الحدود البحرية بين البلدين. (السياسة)

توقع تقرير اقتصادي أن يكون لتمديد اتفاق "أوبك+" بشأن تقليص إنتاج النفط، حتى الربع الأول من 2020، تداعيات سلبية على الاقتصاد الكويتي. (القبس)

واصلت السلطات الكويتية، توقيف عدد من المقيمين المصريين، على أراضيها، بدعوى صلاتهم بالمرحلين الثمانية، يوليو/تموز الماضي. (الراي)

أرجعت مصادر أمنية كويتية، إيقاف رئيس جهاز أمن الدولة الخارجي "مبارك سالم العلي الصباح"، عن العمل، إلى تستره على 4 كويتيين ينتمون إلى جماعة "الإخوان"، تعاونوا مع العناصر التي سلّمتها الكويت إلى مصر مؤخراً. (القبس)

نفت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، ما يتم تداوله، عن "وجود توجه لتشكيل لواء جديد بالجيش يكون منتسبوه من حملة الجنسية الكويتية دون سواهم، بغرض الاستعانة به لتقديم الدعم والمساندة عند الحاجة". (الجريدة)

أقرت السلطات الكويتية، بمخالفة مقر القنصلية المصرية بالعقار الكائن في منطقة السلام، للائحة تنظيم أعمال البناء، كونه يقع داخل الأحياء السكنية. (السياسة)

حلّت الكويت في المركز الأول عالمياً كأسوأ وجهة للوافدين، وذلك وفقاً للتصنيف السنوي الذي تصدره مؤسسة "InterNations". (الراي)

  • البحرين

انخفض العجز الفعلي في النصف الأول من العام الجاري، في البحرين، بنسبة 37.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (البلاد)

زادت إيرادات البحرين غير النفطية، خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 47% خلال نفس الفترة من العام الماضي. (الأيام)

أكد السفير التايلندي في مملكة البحرين "تانيت نا سونخلا"، وجود قفزة تجارية بنسبة 43.2% من العام الماضي، مقارنة مع نهاية العام السابق له، حيث بلغ حجم التبادل التجاري 415.46 مليون دولار بنهاية العام الماضي. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (169) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 26 مليون دينار، لفترة استحقاق 182 يومًا. (البلاد)

  • عمان

أعرب سفير مسقط لدى طهران "سعود بن أحمد خالد البرواني"، استعداد بلاده لتنمية التعامل مع التجار الإيرانيين، مرحبا بمقترح إقامة خط طيران مباشر بين محافظة أذربايجان الغربية شمال غرب إيراني ومسقط. (الرؤية)

عقدت الشركة العمانية لاتصالات المستقبل اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة الاتصالات البريطانية  "فودافون"، لتأسيس المشغل الثالث للاتصالات المتنقلة في سلطنة عمان. (الشبيبة)

شؤون خليجية

انتقد التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، الخميس، تقريرا أمميا أدان بعض عملياته، ودعا لفرض حظر على نقل الأسلحة للأطراف المتحاربة، ووصفه بأنه "غير موضوعي ومتحيز". (الرياض)

شؤون عربية

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، استقالة مبعوثه الخاص للسلام في الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات". (الحياة)

وصلت، الأربعاء، في صهاريج أولى شحنات النفط العراقي الخام، إلى الأردن، بعد 5 أعوام على توقفها بسبب سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق واسعة من العراق. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس وزراء السودان "عبدالله حمدوك"، تشكيل حكومة هي الأولى منذ عزل الرئيس السابق "عمر البشير"، في أبريل/نيسان الماضي، كاشفا عن أسماء 18 وزيرا، وإرجاء اسمي وزيرين لمزيد من التشاور. (الحياة)

أعلن رئيس المجلس السيادي السوداني "عبدالفتاح البرهان"، أن القوات المسلحة السودانية ستبتعد عن العمل السياسي والاستقطاب في الفترة المقبلة، حفاظا على "قوميتها" ومن أجل التركيز على بناء قدراتها الدفاعية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحكومة اليمنية جنوب اليمن قضية الجنوب اليمني مجلس الأمن الدولي شكوى

التحالف ينتقد تقريرا أمميا أدان عملياته في اليمن

رئيس الوزراء السوداني يشيد بدعم قطر السخي لدرء آثار السيول

السعودية: لن نقبل بتصعيد عدن.. ولا بديل لشرعية هادي