انفجار بناقلة إيرانية قرب ميناء جدة.. وتسرب نفطي بالبحر الأحمر

الجمعة 11 أكتوبر 2019 08:53 ص

تعرضت الناقلة "سينوبا"، التابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، صباح الجمعة، لحادث انفجار أصاب هیکلها على بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي.

وتسبب الانفجار في أضرار بالغة بالخزانين الرئيسيين للناقلة واندلاع حريق بها، ما أدى إلى تسرب نفطي في البحر الأحمر، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

ويحقق الخبراء المتواجدون على متن الناقلة حاليا في أسباب وقوع الانفجار، وأعربوا عن توقعهم أن يكون الحادث بفعل عمل إرهابي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأضافت أن طاقم ناقلة النفط الإيرانية قام بالسيطرة على الحريق الذي نشب فيها إثر الانفجار ولا توجد إصابات بين أفراد الطاقم.

ويأتي انفجار الناقلة الإيرانية بعد أقل من شهر على الهجمات على منشآت لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" شرقي المملكة، أسفرت آنذاك عن انخفاض القدرة الإنتاجية السعودية إلى النصف.

واتهمت الولايات المتحدة والمملكة إيران آنذاك بالوقوف وراء الهجمات رغم إعلان جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) تبنيها لها.

ويسود التوتر المنطقة منذ استهداف ناقلات نفط سعودية وإماراتية بمضيق هرمز في يونيو/حزيران الماضي، وهو ما تضاعف باحتجاز إيران للناقلة "ستينا أمبيرو" في 19 يوليو/تموز الماضي، في أعقاب هجمات في مايو/أيار، ويونيو/حزيران على سفن تجارية أخرى في مياه الخليج، حملتها واشنطن على طهران، فيما نفت إيران مسؤوليتها.

ويعود التوتر  إلى تشديد الولايات المتحدة عقوباتها على طهران بعد انسحابها أحاديا من الاتفاق النووي، واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيرانية، وهو ما رد عليه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية "محمد باقري"، في 28 أبريل/نيسان الماضي، بالتأكيد على أنه" إذا لم يمر النفط الإيراني عبر المضيق، فلن يمر نفط الدول الأخرى أيضاً عبره".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ميناء جدة البحر الأحمر

إيران ترجح تعرض الناقلة سينوبا لهجوم صاروخي بالبحر الأحمر

انفجار الناقلة الإيرانية قبالة جدة يرفع أسعار النفط

أول تعليق أمريكي على انفجار الناقلة الإيرانية بالبحر الأحمر

عراقجي: إيران سترد على اعتداء ناقلتها في الوقت والمكان المناسبين

سفن إيرانية تقترب من منصات نفطية سعودية.. ماذا تفعل؟

إيران: تسرب نفطي من خط أنابيب بحري في الخليج