إيران ترجح تعرض الناقلة سينوبا لهجوم صاروخي بالبحر الأحمر

الجمعة 11 أكتوبر 2019 09:52 ص

رجحت وزارة النفط الإيرانية إصابة ناقلة النفط "سينوبا" بهجوم صاروخي على بعد 60 ميلاً من ميناء جدة السعودي، ما أدى إلى انفجارها ونشوب حريق هائل بها.

وأفادت العلاقات العامة بشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، في بيان، الجمعة: "يرجح أن يكون سبب الانفجار الذي وقع في ناقلة النفط (سينوبا) هجوم بصاروخين عليها، عند الساعة 5 صباحا و5.20 على بعد 60 ميلاً من ميناء جدة السعودية ما أدى إلى وقوع الانفجار".

وذكر البيان أن خزانين من الخزانات الرئيسية بالناقلة تعرضا للإصابة، وتسرب النفط منهما لمياه البحر الأحمر.

وتابعت شركة ناقلات النفط الإيرانية: "جميع أفراد طاقم الناقلة سالمين ولم يصب أحد منهم، والوضع على متن الناقلة يتجه إلى الاستقرار وتمت السيطرة عليه، ويقوم أفراد طاقم الناقلة بالسيطرة على جسم الناقلة الذي تعرض للانفجار وبدأ النفط يتسرب منه".

 

 

ويحقق الخبراء الفنيون المتواجدون على متن الناقلة حاليا في أسباب وقوع الانفجار بها، وقد أعربوا عن توقعهم أن يكون الحادث بفعل عمل إرهابي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأضافت الوكالة في تغريدة باللغة الفارسية على صفحتها الخاصة على "تويتر"، بأنه تمت السيطرة على الحريق من قبل الطاقم.

 

 

ويأتي انفجار الناقلة الإيرانية بعد أقل من شهر على الهجمات على منشآت لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" شرقي المملكة، أسفرت آنذاك عن انخفاض القدرة الإنتاجية السعودية إلى النصف.

واتهمت الولايات المتحدة والمملكة إيران آنذاك بالوقوف وراء الهجمات رغم إعلان جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) تبنيها لها.

ويسود التوتر المنطقة منذ استهداف ناقلات نفط سعودية وإماراتية بمضيق هرمز في يونيو/حزيران الماضي، وهو ما تضاعف باحتجاز إيران للناقلة "ستينا أمبيرو" في 19 يوليو/تموز الماضي، في أعقاب هجمات في مايو/أيار، ويونيو/حزيران على سفن تجارية أخرى في مياه الخليج، حملت واشنطن مسؤوليتها لطهران، فيما نفت إيران ذلك.

ويعود التوتر  إلى تشديد الولايات المتحدة عقوباتها على طهران بعد انسحابها أحاديا من الاتفاق النووي، واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيرانية، وهو ما رد عليه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية "محمد باقري"، في 28 أبريل/نيسان الماضي، بالتأكيد على أنه" إذا لم يمر النفط الإيراني عبر المضيق، فلن يمر نفط الدول الأخرى أيضاً عبره".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ميناء جدة