لبنان الأسوأ وجيبوتي الأفضل عربيا بتوقعات النمو الاقتصادي في 2019

الجمعة 11 أكتوبر 2019 10:22 ص

حل لبنان كأسوأ الدول العربية، بانكماش اقتصادي قدره 0.2%، العام الجاري، ضمن توقعات النمو الاقتصادي الجديدة الصادرة عن البنك الدولي.

وتصدرت جيبوتي القائمة بنمو إجمالي بناتجها المحلي المتوقع أن تكون نسبته 7.2% هذا العام، تليها مصر ثانيا بنسبة 5.6%، ثم ليبيا ثالثةً بنمو نسبته 5.5%.

واحتل العراق المرتبة الرابعة بنسبة 4.8%، والمغرب خامسا بنمو نسبته 2.7%، ثم الأردن سادساً بنسبة قريبة تبلغ 2.2%.

وجاء اليمن الذي يعاني حروبا وأزمات سابعا بنسبة 2.1%، بينما حلت قطر في المرتبة الثامنة بنسبة نمو 2%، رغم الحصار المفروض عليها منذ يونيو/حزيران 2017.

وتأتي البحرين تاسعا بنسبة 1.8%، وتتشارك معها الإمارات هذه المرتبة بالنسبة عينها، وفي الدرجة العاشرة تحل الكويت بنمو متوقع بنسبة 1.5%، تليها الجزائر 1.3%، وفلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) بالنسبة عينها.

أما السعودية، فهي في المرتبة الحادية عشرة بنمو نسبته 0.5% بعد سلسلة المؤشرات المقلقة المحيطة باقتصاد المملكة والضربات الموجعة التي تلقتها من الهجوم الحوثي على منشآت "أرامكو"، بحسب "العربي الجديد".

وفي المرتبة الأخيرة بين الدول العربية التي من المتوقع أن تحقق نمواً إيجابياً هذا العام تأتي سلطنة عُمان بنسبة طفيفة تبلغ 0.3%.

ويعتقد البنك الدولي أن النظرة الاقتصادية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتعرض لمخاطر سلبية كبيرة، وعلى الأخص مع هزات الاقتصاد العالمي وتصاعد التوترات الجيوسياسية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان يتراجع عن فرض ضريبة واتس آب ويعطل الدراسة