مصادر كويتية: الدولة خصصت 0.4% فقط من ميزانيتها للتعليم

الجمعة 11 أكتوبر 2019 11:04 ص

كشفت مصادر كويتية مطلعة، عن تخصيص 0.4% فقط من إجمالي الميزانية العامة للدولة، للإنفاق على التعليم.

وذكرت المصادر أن حجم ميزانية التعليم الكويتية خلال عام 2020/2019 بلغ نحو 2.7 مليار دينار، حصل التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي على النصيب الأكبر منها، بميزانية بلغت 862.1 مليون دينار، بينما بلغت ميزانية التعليم الثانوي 801.7 مليون، واستأثر التعليم ما بعد الثانوي بخلاف التعليم العالي بـ250 مليونا، وفقا لما نقلته صحيفة القبس (محلية).

ونال التعليم العالي حصة من الميزانية بلغت 509.1 ملايين دينار، والتعليم غير المحدد بمستوى 89.4 مليوناً، مقابل تخصيص الدولة 12 مليونا فقط للبحوث والتطوير في مجال التعليم، و468.5 مليوناً تحت بند شؤون التعليم غير المصنفة في مكان آخر. 

وانتقدت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، ضعف الإنفاق على التعليم في بلد يريد رفع مؤشرات الجودة، مؤكدة وجود خلل في النظام التعليمي بالبلاد.

وأشارت إلى تحديات تواجه التعليم العام بالكويت، في مقدمتها، توجيه الإنفاق الحكومي على التعليم إلى الرواتب والأجور، مع ضعف الإنفاق على البحوث والتطوير، وتطوير المناهج، وطرق التدريس، والوسائل التعليمية، إضافة إلى تسبب سياسة التوطين التي تتبعها الحكومة الكويتية، خلال السنوات الأأخيرة، في نقص حاد بالمعلمين بمدارس الدولة.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة التعليم الكويتية

الكويت.. مواطن بدون يحاول الانتحار بسبب تعنت التربية والتعليم

أكاديمي بجامعة الكويت: ميزانية البحث العلمي لدينا صفر

ديوان المحاسبة الكويتي: 71 مليون دينار لإصلاح التعليم بلا جدوى