بقيمة 40 مليار دولار.. أولى خطوات طرح أرامكو الأولي الأسبوع المقبل

الجمعة 11 أكتوبر 2019 11:42 ص

كشفت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" سيبدأ، الأسبوع المقبل، أولى خطوات تنفيذ الطرح العام الأولي لجزء من أسهم الشركة.

وأوضحت المصادر أن المجلس يعتزم عقد اجتماع مع مستشاري عملية الطرح يوم الخميس المقبل، حيث ستجري الشركة تقييماً لحالة السوق، وتجاوب المستثمرين مع الطرح المنتظر، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ.

وتعتزم "أرامكو" تسجيل سهم الشركة في البداية بالسعودية، الشهر المقبل، على أن يتم بيع حوالي 2% من أسهمها في المملكة، وتحديدا في بورصة الرياض للأوراق المالية، مقابل حوالي 40 مليار دولار، بحسب الوكالة الأمريكية.

وتقدر القيمة السوقية لشركة النفط المملوكة للدولة بنحو تريليوني دولار، بما يزيد على ضعف قيمة "آبل" للإلكترونيات، أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم حالياً.

وذكرت "بلومبرغ" أنه وفقاً لقيمة التوزيعات المعلنة، والسعر المستهدف لبيع سهم أرامكو في الطرح العام الأولي، فإن العائد على الاستثمار في الشركة سيكون أقل من العائد الذي توفره أسهم الشركات المنافسة مثل "إكسون موبيل" الأمريكية، أو "رويال داتش شل"، الهولندية البريطانية.

وتهيمن "أرامكو"، الأعلى ربحية بين الشركات على مستوى العالم، على الاقتصاد المحلي من خلال أكثر من 12 شركة تابعة لها، إضافة إلى حصص ملكية في مشروعات مشتركة تتضمن شركات توليد كهرباء، وشركات بتروكيماويات كبيرة مثل رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ).

ويعمل مصرفيون من 20 مؤسسة مالية محلية وعالمية على خطة "أرامكو" التي تهيمن على 10% من إنتاج النفط في العالم، لبيع حصة الأسهم المخصصة ببورصة الرياض قبيل بيع دولي لجزء آخر من الأسهم  في 2020 أو2021.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرغ

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية

و.س جورنال تتوقع تقييم أرامكو بـ 1.5 تريليون دولار فقط