وكالة الطاقة الدولية: أسواق النفط تتعافى من هجمات أرامكو

الجمعة 11 أكتوبر 2019 12:05 م

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، الجمعة، أن أسواق النفط العالمية تجاوزت، إلى حد كبير، آثار الهجمات على منشأتي شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، شرقي المملكة، الشهر الماضي.

وأوضحت الوكالة (مقرها باريس)، في تقريرها الشهري، ذلك تعافي الأسواق العالمية جاء في الوقت الذي تعافت فيه السعودية (أكبر مُصدر للنفط في العالم) سريعا من أكبر توقف منفرد للإمدادات العالمية في التاريخ الحديث.

وتحت عنوان "العمل كالمعتاد"، ذكر التقرير أن "أسواق النفط في سبتمبر/أيلول صمدت في مواجهة حالة تعطل واسع النطاق للإمدادات".

وأضافت الوكالة الدولية: "الأسعار عاودت الانخفاض إذ أصبح من الواضح أن الأضرار، على الرغم من أنها خطيرة، لن تسبب تعطلا يستمر لفترة طويلة للأسواق".

 لكن الأسعار عادت للتأثر السلبي لاحقا بتعرض ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل جدة، فجر الجمعة، لانفجارين يعتقد أنهما ناتجين عن الإصابة بصاروخين.

وسبق أن أشارت وكالة "بلومبرغ" إلى أن السعودية أوقفت نحو نصف إنتاجها من النفط بعد الهجوم، وأن شركة أرامكو النفطية تتوقع استئناف معظم إنتاجها خلال أيام.

ويتصاعدت التوترات بين الخصمين الإقليميين، إيران والسعودية، منذ الهجمات على منشأتين تابعتين لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، شرقي المملكة، في 14 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأعلنت جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيون) مسؤوليتها عن الهجمات، لكن مسؤولا أمريكيا قال إنها انطلقت من جنوب غرب إيران.

وألقت الرياض بالمسؤولية على طهران، غير أن إيران التي تدعم الحوثيين في حرب اليمن نفت أي دور لها في الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بقيق وخريص هجمات أرامكو

أرامكو تعلن عودة إنتاج حقل الخريص بشكل كامل

توقعات بتجاوز إنتاج نفط السعودية مستوياته قبل هجمات أرامكو