حماس: إسرائيل ستبقى العدو وتركيا مهوى قلوب المسلمين

الجمعة 11 أكتوبر 2019 02:05 م

دافعت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عن تركيا في وجه ما وصفته بالحملة الإعلامية الإسرائيلية "الوقحة" ضدها.

وكتب الناطق باسم الحركة "سامي أبو زهري"، الجمعة عبر"تويتر: "الحملة الإعلامية الإسرائيلية ضد تركيا وقحة ومرفوضة... إسرائيل ستبقى هي العدو وتركيا هي مهوى قلوب المسلمين في العالم".

 

 

والخميس، ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بما وصفه بالغزو التركي للمناطق الكردية في شمال شرقي سوريا، محذرا من عمليات تطهير عرقي بالمنطقة.

واستخدم "نتنياهو" في إدانته تعبير "المحافظات الكردية" رغم أن الأكراد ليسوا غير واحد من المكوّنات العديدة التي تسكنها، ولا يشكّلون أغلبية حتى في الحسكة، المحافظة الرئيسية لتواجدهم، كما أن تواجدهم ضعيف في الرقة ومعدوم تقريبا في دير الزور.

وفي السياق ذاته، دعا القطاب بتحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي "يائير لبيد" إلى دعم الأكراد عبر إدانة "نبع السلام" في شمالي سوريا وتقديم مشروع قانون إلى الكنيست للاعتراف بالإبادة الجماعية المزعومة للأرمن في تركيا.

وجاء التصريح الأكثر إثارة للجدل من وزيرة العدل الإسرائيلية السابقة "إيليت شاكيد" التي قالت إن "ذاكرتنا القومية تلزمنا برفض العنف الموجه ضد شعب"، وأن "من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة إقامة دولة كردية في المنطقة من أجل الأمن"، حاثة الغرب على الوقوف مع الأكراد لأنهم "شعب عريق يرتبط تاريخيا بعلاقة خاصة مع اليهود".

كما وقع عشرات من ضباط الاحتياط بجيش الاحتلال الإسرائيلي على عريضة تناشد الحكومة تقديم مساعدات عسكرية وإنسانية للمقاتلين الأكراد الذين تستهدفهم عملية "نبع السلام التركية" شمال شرقي سوريا.

وفي المقابل، أعلنت بطريركية الأرمن في تركيا، الجمعة، تأييدها لعملية "نبع السلام"، راجية أن تحقق العملية أهدافها المتمثلة في إنهاء الإرهاب، وضمان أمن الحدود، وتأسيس السلام والأمن في أقرب وقت.

ودعا الأسقف "سحق مشعليان"، قائمقام بطريرك الأرمن في تركيا، خلال مؤتمر صحفي في مبنى البطريركية بمدينة إسطنبول "أن يحمي الله بقدرته تركيا وشعبها من الكوارث"، مشيرا إلى أن  البطاركة يدعون دائما في ختام الطقوس الدينية داخل الكنيسة، من أجل الدولة التركية وجيشها.

وكان الجيش التركي قد أطلق عملية "نبع السلام"، الأربعاء، لتطهير الشمال السوري  من عناصر قوات سوريا الديمقراطية، التي تمثل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

وتعتبر أنقرة الوحدات الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي، وتصنفها بقائمة التنظيمات الإرهابية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

نبع السلام عملية نبع السلام سامي أبوزهري

حماس تؤيد نبع السلام وتثمن موقف أردوغان من القضية الفلسطينية