موسكو تبدي استعدادا لرعاية حوار بين الأسد والأكراد

الجمعة 11 أكتوبر 2019 04:28 م

أعربت روسيا عن استعدادها للمساهمة في إقامة حوار بين نظام "بشار الأسد" والأكراد، مشددة على أن من الضروري ألا تؤدي العملية العسكرية التركية شمال شرقي ​سوريا​ إلى المزيد من "تدهور في الأوضاع هناك".

ودعت الخارجية الروسية في بيان، كل الجهات إلى "ضبط النفس وتقييم خطواتها واحترام وحدة أراضي وسيادة سوريا".

وأعرب البيان الصادر عن الوزارة في اليوم الثاني من العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا، عن "قلق موسكو إزاء التصعيد والصدامات المسلحة شرقي الفرات".

وقال البيان: "إن الصدامات المسلحة في المناطق الحدودية، وتصاعد التوتر والعنف على الضفة الشرقية لنهر الفرات، لا يمكن إلا أن تدعو للقلق. نعتبر أنه من المهم منع المزيد من زعزعة الوضع في الشمال الشرقي بسوريا ومنع معاناة السكان المدنيين".

وأضاف: "لا نشك بالضرورة الموضوعية لمكافحة الإرهابيين وضمان أمن تركيا، وجميع دول المنطقة، من هجماتهم". 

واستدرك البيان: "لكننا على يقين بأنه يمكن ضمان السلام والاستقرار في هذا الجزء من الأراضي السورية ذات السيادة فقط، عبر الحوار المثمر وفق احترام متبادل بين الحكومة والأكراد، الذين يشكلون جزءا لا يتجزأ من المجتمع السوري".

جاء ذلك ضمن ردود الأفعال على بدء تركيا، الأربعاء، عملية عسكرية شمالي سوريا تحت اسم "نبع السلام"، تهدف من خلالها إلى ​القضاء​ على ما أسمته "الممر الإرهابي" المراد إنشاؤه قرب حدود تركيا الجنوبية، وإنشاء منطقة آمنة تفسح المجال لعودة اللاجئين السوريين.

وتستهدف الحملة التركية "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها ​أنقرة​ ذراعا لـ "​حزب العمال الكردستاني​" وتنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها ​الولايات المتحدة​ في إطار محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الروسية أكراد سوريا نبع السلام عملية نبع السلام

النظام السوري: الأكراد منحوا تركيا ذريعة لانتهاك سيادة البلاد

سوريا مقابل اليمن.. صفقة روسية لتخفيف التوتر بين السعودية وإيران