المنشطات تنهي مشروع "نايكي أوريغون" لتدريب العدائين

الجمعة 11 أكتوبر 2019 04:31 م

أعلنت شركة "نايكي" الأمريكية لصناعة المستلزمات الرياضية، إغلاق مشروع "أوريغون" الذي تأسس عام 2001 بهدف جعل العدائين الأمريكيين منافسين على الساحة الدولية، بعد إيقاف المدرب الرئيسي فيه، الأمريكي "ألبرتو سالازار" لخرقه قوانين المنشطات.

وقال رئيس الشركة العملاقة "مارك باركر"، في مذكرة بعث بها إلى العاملين في المشروع: "هذا الوضع، إلى جانب المعلومات التي لا أساس لها من الصحة، تشكل إرباكا للعديد من الرياضيين وتحد من تركيزهم في تدريباتهم ومنافساتهم، لذا اتخذت القرار بإغلاق مشروع أوريغون".

وكانت الوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات (أوسادا)، أوقفت مطلع الشهر الجاري "سالازار"، المدرب السابق للبطل الأولمبي البريطاني السابق "مو فرح"، ولعدد من الرياضيين الذي شاركوا في بطولة العالم لألعاب القوى التي أسدل الستار عليها الأحد الماضي في الدوحة، لأربعة أعوام على خلفية مخالفات لقوانين المنشطات في إطار مشروع "أوريغون".

وأدى الإيقاف حينها إلى سحب اعتماد المدرب من بطولة العالم.

ونفى "سالازار" التهم الموجهة إليه، مؤكدا أنه سيستأنف القرار، في حين دافع عنه "باركر" في مذكرته، مؤكدا أنه سيدعمه في قراره باستئناف التهم الموجهة إليه، بقوله: "الإيقاف لأربع سنوات لشخص تصرف بحسن نية هو قرار خاطئ".

وكشفت الوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات، في التحقيق الذي أجرته بشأن المدرب الشهير، عن العديد من المخالفات، تضمنت حقن رياضيين بأحماض أمينية (تعزز من حرق الدهون)، وتجارب مع هرمون "التستوستيرون"، وإصدار وثائق طبية مزيفة.

ولم يقتصر تحقيق الوكالة في الوثيقة التي أعدتها لجنة من حكام مستقلين عند هذا الحد، فقد أظهر أن "باركر" كان يتبلغ من خلال رسائل البريد الالكتروني، بالتقدم المحرز من قبل "سالازار" وفريقه ضمن مشروع "نايكي أوريغون".

ولم يعد بالإمكان الدخول إلى الموقع الرسمي لمشروع "نايكي أوريغون" التدريبي على الإنترنت، وعلى جميع حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي.

وحصد عداؤون من مشروع "أوريغون" ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى الأخيرة في قطر، بينها اثنتان للعداءة الهولندية "سيفان حسن" في سباقي 1500 م و10 آلاف متر، بالاضافة إلى ميدالية من المعدن الأصفر للأمريكي "دونوفان برايزر" في سباق 800 متر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوريغون نايكي شركة نايكي

المنشطات تهدد روسيا بالاستبعاد من كافة الأحداث الرياضية الكبرى