مراكز تجارية سعودية ترفض دخول الأجنبيات دون عباءة

السبت 12 أكتوبر 2019 09:47 ص

كشفت سائحات أجنبيات زرن السعودية مؤخرا؛ أن مراكز تجارية منعتهن من الدخول بسبب عدم ارتداء العباءة.

ويأتي حديث السائحات رغم إعلان السلطات السعودية مؤخرا أن النساء لن يطلب منهن الالتزام بهذه الملابس خلال زيارتهن للمملكة.

وقالت امرأة كندية زارت المملكة مؤخرا، إن صديقتها مُنعت من دخول مركز للتسوق في الظهران، شرق السعودية، حيث أوقفها موظفو أمن المركز لأنها لا ترتدي "الزي الإسلامي بالكامل"، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ونقلت المرأة (42 عاما) عن الحارس قوله إنه يتبع تعليمات أصحاب العمل، وليس "تلك الصادرة عن ولي العهد محمد بن سلمان"، حيث اختصر الموظف الموقف بالقول: "لا عباءة.. لا دخول".


وعلقت الهيئة السعودية للسياحة على هذه الحادثة بالإشارة إلى أن مراكز التسوق هي ملكية خاصة، "وكما هو الحال بالنسبة للأعمال حول العالم، فإن (أصحابها) يمكنهم أن يضعوا قواعدهم الخاصة بشأن اللباس. الإرشادات الجديدة الموجهة لقطاع الأعمال توضح السياسة العامة، وتشجعه على تزويد موظفيه وزبائنه بمعلومات واضحة".

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت الشهر الماضي عن بدء تطبيق نظام التأشيرات السياحية، وبات بمقدور مواطني 49 جنسية الحصول على تأشيرة إلكترونية تسمح بزيارة المملكة لمدة 90 يوما.

ويشمل ذلك النساء اللواتي لم يعدن بحاجة لوجود محرم معهن خلال الزيارة، كما ألغي هذا الشرط لحجز الفندق. وألغت هيئة السياحة أيضا شرط إثبات تحقيق شخصية أو سجل الأسرة للسياح الأجانب، وهذا يعني أنه يمكن لرجل وامرأة غير متزوجين أن يقيما في غرفة واحدة، إذا كانا قد حضرا سويا إلى المملكة، رغم أن القوانين التي تعاقب على إقامة علاقة خارج إطار الزواج، ما تزال سارية المفعول في السعودية.

وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة، "أحمد الخطيب"، قد أكد الشهر الماضي أنّ المملكة ستخفّف من قواعد اللباس للنساء الأجنبيات، وستسمح لهنّ بالتنقّل دون ارتداء العباءة، لكنّه أشار في المقابل إلى أنّه سيتوجّب على الزائرات الأجنبيّات ارتداء "ملابس محتشمة".

ولاحقا، أعلنت الهيئة أنه سيتم فرض غرامات على مخالفة "لائحة الذوق العام"، لاسيّما "اللباس غير اللائق" و"التصرفات الخادشة للحياء". وحدّدت لائحة الذوق العام 19 مخالفة يعاقب عليها بغرامات مالية. 

وظلت المملكة ذات التقاليد شديدة المحافظة، منغلقة نسبيا لعقود، لكنها خففت في الأعوام الأخيرة الأعراف الاجتماعية الصارمة، مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة، وإلزام النساء بارتداء العباءة التي تغطي الجسد بالكامل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التأشيرة السياحية العباءة

السعودية تحصد أكثر من ملياري دولار من السياحة الوافدة خلال 2019

ناشطة سعودية: وزارة الداخلية حظرت إجبار النساء على ارتداء العباءة