صحفي مصري: مكتب تويتر بدبي مع الحكومات وضد المعارضين

السبت 12 أكتوبر 2019 12:42 م

سخر صحفي مصري من مكتب "تويتر" في الشرق الأوسط، تزامنا مع مطالبة ناشطين بنقل المكتب الإقليمي للشركة من دبي، الأمر الذي ربط موقع التواصل الاجتماعي الضخم بأجندة أبوظبي السياسية.

وقال الصحفي "سلامة عبدالحميد" في تغريدة له على "تويتر"، عن "دبي ميدل إيست"، "مع الحكومات ضد المطالبين بالحقوق والحريات، المعارضون يتم التضييق عليهم، وكل شيء متاح للمؤيدين، معلوماتك الشخصية كمستخدم متاحة لأي حكومة تطلبها، ليس من حقك اتهام المقر الإقليمي في دبي بالتلاعب أو الانحياز".

وأضاف ساخرا "هل تلك قواعد تويتر في الشرق الأوسط؟".
 

والإثنين، دشن ناشطون على "تويتر"، وسما بعنوان "تغيير مكتب تويتر بدبي"، لتوصيل رسالة قوية إلى الشركة العالمية بأن فضاء "تويتر" أصبح يضيق بالحريات، في الشرق الأوسط، بسبب استضافة دبي المكتب الإقليمي للشركة، الأمر الذي ربط موقع التواصل الاجتماعي الضخم بأجندة أبوظبي السياسية.

وقال مشاركون عبر الوسم إن علامات استفهام تدور حول ما يحدث بـ"تويتر" خلال الفترة الماضية، لاسيما من حذف حسابات معارضين لم ينتهكوا أيا من قوانين الاستخدام، بالإضافة إلى حذف وسوم معارضة لأنظمة بعينها ترتبط معها الإمارات بأجندات تحالف ودعم.

ولفت مشاركون إلى تجاهل "تويتر"، في الوقت ذاته، ما وصفوه بتجاوزات مغردين إماراتيين مثلت انتهاكا واضحا لقوانين استخدام "تويتر"، مثل التحريض على القتل والخوض في الحياة الشخصية لمعارضيهم، وقذف الرموز واستخدام أساليب السب والشتم، ونشر دعايات مغرضة وشائعات.

وأشار آخرون إلى أن "تويتر" أصبح وسيلة لملاحقة وتهديد المغردين من سلطات الأنظمة القمعية في المنطقة، لافتين إلى وقائع تسريب بيانات لمغردين من داخل خوادم "تويتر" وإمداد أجهزة الأمن القمعية لتلك الأنظمة بتلك التفاصيل.

واعتبر مغردون أن وجود مكتب "تويتر" الإقليمي بالشرق الأوسط في الإمارات، وهو البلد المعروف بسمعته السيئة، حاليا، من حيث مصادرة الحريات وانتهاك الحقوق، وممارسة العداء تجاه كل صوت يعبر عن رأيه، على حد قولهم، من شأنه أن يخصم كثيرا من مصداقية شركة "تويتر" العالمية ويؤثر على موثوقيتها في المنطقة.

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، شن موقع "تويتر" حملة إغلاق حسابات صحف ومواقع إعلامية، وشخصيات عامة معارضة لأنظمة عربية، دون إبداء أسباب.

وطال الغلق حساب الخبير في الشأن الإسرائيلي الفلسطيني "صالح النعامي"، كما أغلق حساب مجلة "ميم"، قبل أن يعودا لاحقا.

كذلك طال الحجب حساب حملة "باطل" المعارضة للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وقامت إدارة الموقع، الكائنة في دبي، بحذف وسم أطلقه المقاول ورجل الأعمال المصري المعارض "محمد علي"، قبل أيام تحت شعار "#نازلين_الساعة_تلاته"؛ للتظاهر ضد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكتب تويتر الإقليمي بدبي

تويتر يحجب حساب باطل بعد دعوتها للتظاهر ضد السيسي

تويتر تعتذر عن حذف حسابات معارضين مصريين

تويتر: زعماء العالم ليسوا فوق قواعدنا