العراق يشكل لجنة تحقيق بشأن المظاهرات

السبت 12 أكتوبر 2019 03:44 م

شكل رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، السبت، لجنة تحقيق عليا في الأحداث الدامية التي شهدتها الاحتجاجات في بغداد وعدد من المحافظات الشهر الجاري.

وقال "عبدالمهدي" في بيان، "استجابة لخطبة المرجعية الدينية العليا (..) واستكمالا للتحقيقات الجارية، شكلت الحكومة لجنة تحقيقية عليا تضم الوزارات المختصة والأجهزة الأمنية وممثلين عن مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب ومفوضية حقوق الإنسان".

وأوضح أن تشكيل اللجنة يهدف إلى "الوصول لنتائج موضوعية وأكيدة لإحالة المتسببين (بسقوط ضحايا) إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، وعدم التواني في ملاحقتهم واعتقالهم وتقديمهم إلى العدالة مهما كانت انتماءاتهم ومواقعهم".

والجمعة، حمل المرجع الديني "علي السيستاني" الحكومة مسؤولية سقوط ضحايا من المحتجين وقوات الأمن خلال المظاهرات، وطالب الحكومة والقضاء بـ"إجراء تحقيق يتسم بالمصداقية في كل ما وقع في التظاهرات، والكشف للرأي العام عن العناصر التي أطلقت النار على المتظاهرين وغيرهم".

وكانت الاحتجاجات قد انطلقت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري من العاصمة بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات جنوبية، وتستمر لمدة أسبوع.

ووقع خلال الاحتجاجات نحو 120 قتيلا، بينهم عدد من أفراد الأمن، فضلا عن إصابة أكثر من 6 آلاف آخرين.

ولاحقا، رفع المتظاهرون سقف مطالبهم، ودعوا لاستقالة الحكومة، إثر لجوء قوات الأمن للعنف، فيما أصدرت الحكومة حزمة قرارات إصلاحية في مسعى لتهدئة المحتجين وتلبية مطالبهم، بينها منح رواتب للعاطلين عن العمل والأسر الفقيرة، وتوفير فرص عمل إضافية ومحاربة الفساد وغيرها.

وأقرت الحكومة العراقية باستخدام العنف المفرط ضد المحتجين، وتعهدت بمحاسبة المسؤولين عن ذلك، كما تعهدت بإجراء إصلاحات تصب في صالح تلبية مطالب المتظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية

السيستاني يحمل الحكومة العراقية مسؤولية مقتل المحتجين

القضاء العراقي يأمر بتوقيف ضابطين لصلتهما بمقتل متظاهرين

ما بعد احتجاجات أكتوبر في العراق

العراق.. أنباء عن وجود تسجيلات صوتية لأوامر أمنية بقتل المتظاهرين