الأحد 13 أكتوبر 2019 05:16 ص

 اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، باستقبال السعودية تعزيزات عسكرية جديدة من الولايات المتحدة، وذلك وسط حالة التوتر التي تشهدها المنطقة.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عمق العلاقات مع السعودية، التي يقوم بزيارة تاريخية لها، الإثنين.

ولفتت الصحف، إلى استضافة وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، الاجتماع التحضيري للجنة المشتركة التاسعة بين الإمارات وروسيا، وذلك قبل زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى أبوظبي، خلال الأسبوع الجاري.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، قوله إن أمريكا لم تسحب جنودا لها من قاعدتها بالبلاد، و"لم نخطر على الإطلاق بأنه سيتم سحب القوات منها أو تخفيضها". (الراي)

وأبرزت الصحف، قرار مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، النظر في "اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة العدوان التركي على سوريا بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية ووقف التعاون العسكري ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا"، وسط تحفظ قطري وصومالي وليبي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

كشف مصدر مسؤول بوزراة الدفاع السعودية أن المملكة استقبلت تعزيزات عسكرية جديدة من الولايات المتحدة، وذلك وسط حالة التوتر التي تشهدها المنطقة. (الرياض)

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عمق العلاقات مع السعودية، التي يقوم بزيارة تاريخية لها الإثنين، وقال: "ننظر إلى المملكة كدولة صديقة لنا.. لقد نشأت لدي علاقات طيبة مع الملك، ومع الأمير ولي العهد أيضاً.. وعلاقاتنا تتطور عملياً في كافة الاتجاهات". (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أن حقل الخريص النفطي (ثاني أكبر حقول المملكة من حيث حجم الإنتاج)، عاود الإنتاج بشكل كامل، بعد تعرضه لهجوم تبنته جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، الشهر الماضي. (الاقتصادية)

قال مسؤولون في شركة "أرامكو" السعودية، إن الشركة تأمل في أن تصلح بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، آخر 4 أبراج لحقت بها أضرار خلال الهجمات التي تعرضت لها منشأتان نفطيتان تابعتان لها الشهر الماضي. (الشرق الأوسط)

حصلت 14 ألف سعودية على جوازات السفر بعد السماح لهن بإصدار جواز السفر بأنفسهن دون إذن الولي في أغسطس/آب الماضي. (عكاظ)

  • الإمارات

اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" أن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا هي اعتداء صارخ على سيادة دولة عربية شقيقة. (الخليج)

استضافت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، الاجتماع التحضيري للجنة المشتركة التاسعة بين الإمارات وروسيا، وذلك قبل زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى أبوظبي. (الاتحاد)

تدرس هيئة الأوراق المالية والسلع خطة لتنظيم معاملات سوق رأس المال غير المُدرجة في الإمارات، تأسيس وكالات تصنيف محلية لتحفيز قطاع الشركات على إصدار صكوك تجزئة بالعملة المحلية. (البيان)

انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في أبوظبي، بنسبة 1.8% في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بذات الشهر العام الماضي. (الخليج)

عاد إلى الإمارات رائدا الفضاء الإماراتيان "هزاع المنصوري" و"سلطان النيادي"، بعد نجاح رحلة الأول، إلى محطة الفضاء الدولية. (الإمارات اليوم)

  • قطر

أبدت قطر، تحفظهما على البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب، بشأن العملية العسكرية التركية شمالي سوريا. (العرب)

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" إلى توسيع الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، وإبرام اتفاقية أمنية تحتكم إلى المبادئ الأساسية للأمن وقواعد الحكم الرشيد وتحقيق الحد الأدنى من الأمن لتحقيق السلام والازدهار. (الشرق)

ارتفع حجم التبادل التجاري بين قطر وإسبانيا، بنسبة 5% خلال العام الماضي، ليصل إلى 1.2مليار يورو (4.8 مليارات ريال). (الراية)

  • الكويت  

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن أمريكا لم تسحب جنودا لها من قاعدتها بالبلاد، ولم نخطر على الإطلاق بأنه سيتم سحب القوات منها أو تخفيضها. (الراي)

نفى نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله" صحة ما يثار، عن تدخل الكويت لتهدئة الأوضاع في العراق، مؤكداً أن "هذه الأحداث داخلية، ونحن نتألم للأوضاع هنا، وثقتنا كبيرة جدا في الحكومة وفي قدرتها على احتواء هذه الأحداث". (السياسة)

قال مصــدر كويتي مسؤول، إن حجم الاستثمارات غير النشطة التي ستتدفق على السوق الكويتي بعد استيفاء شروط الترقية وفقا لـ"MSCI"، قد تصل إلى 900 مليون دينار (نحو 3 مليارات دولار)، ولكنه أشار إلى صعوبة توقع حجم الاستثمارات النشطة التي ستدخل إلى السوق. (الأنباء)

وجهت إدارة شؤون الإقامة بالكويت، بعدم السماح لمن رواتبهم أقل من 150 دينارا (نحو 500 دولار) باستخراج سمات زيارة لزوجاتهم وأطفالهم. (القبس)

قال موقع AirVisual العالمي المعنى بقياس جودة الهواء في جميع مناطق العالم، إن الكويت تصدرت دول العالم في ارتفاع نسب تلوث الهواء. (الراي)

  • البحرين

يفتتح الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، الأحد، دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب. (الوطن)

أجرى رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بعض الفحوصات الطبية الناجحة. (البلاد)

أعلنت البحرين السماح للمتطوعين من المقيمين على أراضيها، بالانخراط في صفوف الأمن العام، بشروط تحددها وزارة الداخلية. (الأيام)

  • عمان

كشف البنك المركزي العماني، أن النمو في التمويل الممنوح من قبل البنوك والنوافذ الإسلامية بالسلطنة مستمر، ووصل إلى حوالي 3.7 مليارات ريال عماني بنهاية يوليو/تموز 2019. (الشبيبة)

أنهت وزارة الداخلية العمانية، استعداداتها لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وكذلك تنفيذ التصويت عن بعد لأول مرة للناخبين العمانيين الموجودين خارج السلطنة، والمقرر في 19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. (عمان)

شؤون خليجية

قال حرس الحدود السعودي إن الناقلة الإيرانية، التي تعرضت لحادث في مياه البحر الأحمر، الجمعة، أبلغتهم بحدوث كسر في مقدمتها نتج عنه تسرب نفطي في البحر، قبل أن تواصل سيرها نحو الخليج، وتغلق نظام التتبع الآلي، وترفض الرد على اتصالات المركز. (الرياض)

عقدت اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، اجتماعاً تنسيقياً، في إطار متابعة سير العمل، ومناقشة مشاريع المجلس، والوقوف على آخر مستجدات تنفيذها، بما يحقق تطلعات القيادتين، ويخدم المصالح المشتركة. (الشرق الأوسط)

نفى مصدر في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في عدن، التوقيع على مسودة المصالحة مع الحكومة اليمنية، ضمن "اتفاق جدة"، وذلك بعد تسريب كشف بنودها. (الشرق)

كشفت الأمم المتحدة، عن وصول أكثر من 97 ألف لاجئ أفريقي، إلى اليمن، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري. (الحياة)

شؤون عربية

قرر مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، النظر في "اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة العدوان التركي على سوريا بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية ووقف التعاون العسكري ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا". (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الدفاع التركية، السيطرة على مركز مدينة رأس العين بريف محافظة الحسكة الغربي شمالي سوريا، وذلك بعد ساعات من السيطرة على طريق حلب/القامشلي الدولي في منطقة الأرتوازية بريف محافظة الرقة الشمالي. (الشرق)

قال بيان عسكري عراقي، إن مقاتلات "إف-16" العراقية شنت هجوما على مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" شمال غرب بحيرة حمرين في محافظة ديالى (57 كم شمال شرق بغداد). (الحياة)

شكل رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" لجنة تحقيق عليا في الأحداث الدامية التي شهدتها الاحتجاجات في بغداد وعدد من المحافظات الشهر الجاري. (الشرق الأوسط)

تقترع تونس في الدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي، الأحد، في ظل إجراءات أمنية مشدّدة، وتنافس محموم بين المرشّح المستقل "قيس سعيد"، ومرشّح حزب قلب تونس رجل الأعمال "نبيل القروي". (الحياة)

أعلن صندوق النقد الدولي، أن مصر ستجري مشاورات جديدة معه، وفقاً للمادة الرابعة، في يناير/كانون الثاني المقبل، وما كشفته عنه وثائق المراجعة الخامسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي طبقته الحكومة المصرية. (الوطن) 

المصدر | الخليج الجديد