الأحد 13 أكتوبر 2019 09:56 ص

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إن زيارته إلى السعودية تأتي ردا للزيارة "الأولى والتاريخية" التي قام بها العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إلى موسكو، قبل عامين.

وأضاف "بوتين" في تصريحات نقلتها "روسيا اليوم" الأحد: "نحن ننظر إلى السعودية كدولة صديقة لنا، ونشأت لدي علاقات طيبة مع الملك وولي العهد".

وتابع: "أسس صندوق استثماراتنا المباشر وصندوق الاستثمار السعودي، قاعدة مشتركة بـ10 مليارات دولار.. إحدى شركاتنا تدرس إمكانية بناء مجمّع بتروكيميائي في السعودية بحجم استثماري يتجاوز مليار دولار".

وأكد أن بين البلدين علاقات في مجال التعاون العسكري التقني، و"نحن نتفاوض منذ فترة بعيدة حول هذا الجزء".

وحول الأزمة السورية، أكد الرئيس الروسي أن السعودية لعبت دورا إيجابيا في حلها، قائلا: "وأشكر الملك وولي العهد على موقفهما البناء".

وبشأن الهجوم الذي استهدف أبرز منشأتين للنفط في المملكة، جدد "بوتين" إدانة أي أعمال تستهدف المنشآت النفطية السعودية بغض النظر عن الجهة التي تقف وراءها.

وأضاف: "قلت لولي العهد السعودي إننا مستعدون لتقديم كل ما يطلب منا من أجل التحقيق بدقة في حادث أرامكو، من غير الصحيح تحديد من هم المذنبون في حادث أرامكو قبل جمع الأدلة".

علاقات واعدة مع الإمارات

وحول علاقات بلاده مع الإمارات، قال "بوتين": "وقعنا مع الإمارات إعلان شراكة استراتيجية وتعاون، ونحن ننظر إليها كأحد شركائنا الواعدين".

وأشار إلى أن القاعدة المشتركة بين روسيا والصندوق السيادي في الإمارات، تبلغ حوالي 7 مليارات دولار، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين بلاده وبلدان الخليج العربية يبلغ 1.7 مليارات دولار، "لكنه غير كاف".

وقال إن الإمارات "تسهم بدور مهم في حل أزمات المنطقة وتلعب -دونما أي مبالغة- دورا يعزز الاستقرار".

ويصل "بوتين" إلى العاصمة السعودية، الإثنين، في زيارة تدوم حتى صباح الثلاثاء يلتقي خلالها مع الملك "سلمان" وولي العهد "محمد بن سلمان"، لتوقيع عدد من الاتفاقيات، إضافة للتطرق إلى "التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والتعاون العسكري"، قبل أن يتوجه لأبوظبي الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد