الأحد 13 أكتوبر 2019 05:12 م

توفي 49 زائرًا إيرانيًا إلى العراق، على الأقل، خلال مشاركتهم في مراسم "أربعينية الحسين"، حسبما أعلن نائب وزير الداخلية الإيراني رئيس لجنة زيارة الأربعين "حسين ذو الفقاري".

ولفت "ذو الفقاري"، في بيان الأحد، إلى أن من بين المتوفين، 29 شخصًا لقوا مصرعهم نتيجة حوادث السير.

وأضاف: "هناك 51 جريحًا من الإيرانيين يرقدون في مستشفيات داخل العراق، بسبب إصابتهم نتيجة حوادث السير"، مبينًا أن الأوضاع في محافظتي النجف وكربلاء العراقيتين ليست طبيعية بسبب الازدحام.

والسبت، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، أن عدد الزوار الإيرانيين في العراق بلغ 2.6 مليون شخص لغاية الآن، متوقعة أن يرتفع العدد إلى 5 ملايين زائر، السبت المقبل، الذي يصادف "أربعينية الحسين".

وطالبت الوزارة في بيان صحفي، الزوار الإيرانيين الاستعجال في العودة إلى البلاد كي لا يواجهوا مشكلة في الوصول إلى المنافذ الحدودية.

من جانبها، طلبت القنصلية الإيرانية في محافظة النجف العراقية، الإيرانيين تأجيل زيارتهم إلى العراق، أو اختصارها بيومين أو 3 أيام كحد أقصى؛ نظرًا للازدحامات غير الطبيعية في مسيرة الأربعينية هذا العام.

وتعتبر "الأربعينية"، من أهم المناسبات لدى الشيعة، حيث تخرج مواكب رمزية للعزاء، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة، من كافة أنحاء العالم، إلى كربلاء (جنوب)، لزيارة مرقد الحسين، ويأتي الكثير منهم مشيا على الأقدام.

وتفرض قوات الأمن العراقية إجراءات أمنية مشددة على امتداد الطرق المؤدية من المحافظات الجنوبية إلى كربلاء، ومن العاصمة بغداد باتجاه المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات