الأحد 13 أكتوبر 2019 05:54 م

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية، "عادل الجبير"، على إبداء الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" استعداده للوساطة بين الرياض وطهران، قائلا إن مشكلة بلاده تكمن في "إيران نفسها".

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها "الجبير" لوسائل إعلام روسية، اليوم الأحد.

وقال الجبير": "مشكلتنا ليست في الوساطة، المشكلة في إيران نفسها.. مشكلتنا مع إيران هي مهاجمة إيران لسفاراتنا واغتيال دبلوماسيينا وزرع خلايا إرهابية في بلدنا، ومحاولة طهران لزعزعة استقرار دول الخليج".

واتهم "الجبير" إيران بتقديم صواريخ للمنظمات الإرهابية لكي تستخدم ضد السعودية، مشيرا إلى أن "هناك أكثر من 260 صاروخا إيرانيا أطلقها الحوثيون على السعودية، وأطلق المئات من الطائرات الإيرانية بدون طيار ضد السكان المدنيين".

وأضاف الجبير: "مشكلتنا مع إيران هي دعم إيران الإرهابيين، مشكلتنا مع إيران هي أن إيران تؤمن بتصدير ثورتها والتدخل في شؤون الدول الأخرى".

وذكر الوزير السعودي أنه إذا أرادت إيران أن تعامل كدولة طبيعية، فعليها أن تتصرف كدولة طبيعية، وأن تتوقف عن هذه التصرفات التي كانت سببا في خضوعها لعقوبات دولية، ليست سعودية.

وأوضح "الجبير" أن "تلك العقوبات الدولية كانت بسبب انتهاك طهران للقانون الدولي، وانتهاك لمبادئ عدم التدخل في شؤون البلدان الأخرى ودعمهم الإرهاب".

وفي وقت سابق قال "بوتين"، الذي سيزور الرياض الإثنين، إن إيران والسعودية لا تحتـاجان للوساطة، مبديا استعداد بلاده للتحدث معهما من باب الصداقة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات