رئاسيات تونس.. القروي يعترف بالهزيمة ويلوم سجانيه

الاثنين 14 أكتوبر 2019 02:34 ص

اعترف المرشح الرئاسي التونسي، "نبيل القروي"، مساء الأحد، بهزيمته في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، لكنه ألقى باللوم على سجنه، معتبرا أنه تم حرمانه من التواصل مع الناخبين.

وخلال مؤتمر صحفي بمقر حملته الرئاسية، بالعاصمة تونس، عقب الإعلان بشكل أولي عن خسارته بالاقتراع أمام منافسه "قيس سعيد"، توجه "القروي" بالشكر إلى كل التونسيين الذي صوتوا لصالحه وصوتوا لـ "سعيد".

وأكد أن تعرضه للسجن كان باطلا، مشيرا إلى أنه رغم حالته النفسية والبدنية إلا أنه أجرى المناظرة رغم أنه لم يكن مستعدا لها.

 

واعتبر "القروي" أن تكافؤ الفرص لم يتوفر بسبب الإفراج عنه قبل 48 ساعة فقط من الاقتراع، قائلا: "تم حرماني من التواصل مع الناخبين التونسيين".

ولفت إلى أن حزبه "قلب تونس"، في انتظار النتائج الرسمية التي ستقدمها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، "ومن ثم سيقرر التصرف".

وأشار إلى أنه كان بإمكانه مقابلة أنصاره وأعضاء حملته والشخصيات والمنظمات الوطنية، وتوجيه حملته في حين أنه كان في السجن ولم يكن بإمكانه القيام بهذا الأمر.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلن التليفزيون التونسي بشكل أولي عن فوز المرشح "قيس سعيد"، بمنصب رئيس تونس بنسبة 75% من الأصوات في الانتخابات التي أجريت في نفس اليوم.

وأوردت وكالة "أمرود" لسبر الآراء، أن "قيس سعيد" (61 عاماً)، حصد ما نسبته 72.53% من الأصوات، مقابل 27.47% لمنافسه رجل الأعمال "نبيل القروي".

بينما قالت شركة "سيغما كونساي"، لسبر آراء الناخبين، إن "قيس سعيّد"، حصد نسبة 76.9% من الأصوات، في حين حصل "القروي" على نسبة 23.1% من إجمالي أصوات الناخبين.

من جانبه، قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس "نبيل بيفون"، إن نسبة الإقبال على التصويت في الجولة الحاسمة من الانتخابات الرئاسية التونسية، بلغت نحو 57.8% في الداخل، في حين بلغت في الخارج نحو 23.5%.

وجمعت مناظرة تليفزيونية تاريخية وغير مسبوقة المرشحين ليل الجمعة، وظهر فيها "سعيد" (61 عاما) متمكنا من السجال، وأظهر معرفة دقيقة بالجوانب التي تهم صلاحياته، إن تم انتخابه.

في المقابل، ظهر "القروي" مرتبكا في بعض الأحيان، وشدد على مسائل مقاومة الفقر في المناطق الداخلية في بلاده، بالاضافة إلى تطوير الاستثمار الرقمي في البلاد، كأولوياته إن تم انتخابه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انتخابات تونس انتخابات الرئاسة التونسية نبيل القروي قيس سعيد

رسميا.. قيس سعيد رئيسا لتونس بنسبة 72%