الاثنين 14 أكتوبر 2019 11:32 ص

وقعت السعودية وروسيا، الإثنين، 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة، تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. 

وجرى التوقيع خلال فعاليات المنتدى السعودي الروسي لرجال الأعمال المنعقد بالرياض، على هامش زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى المملكة.

كما حصلت 4 شركات روسية على رخص استثمارية لمزاولة الأعمال في السعودية، في مجالات البناء والتطوير العقاري وتقنية المعلومات والاتصالات والاستشارات الإدارية والهندسة المعمارية.

ومن أبرز الاتفاقات الموقعة، مذكرة تفاهم بين شركة الخطوط الحديدية الروسية وصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، والشركة السعودية للسكك الحديدية، وأخرى بين شركة "تشيليابينسك" وشركة "لمار" السعودية للتعاون في قطاع مبيعات الصمامات في السعودية.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وشركة "تقنية" السعودية لتطوير منصة إطلاق للأقمار الصناعية إلى حد 500 كغ للمدارات القريبة من الأرض، واتفاقية ثانية بين شركة "انبركوميرا" الروسية، والشركة السعودية للكهرباء، واتفاقية بين شركة "ايزولايتر" الروسية ومحولات الطاقة السعودية.

ووقعت شركة "أرامكو" السعودية 9 مذكرات تفاهم مع شركات "شل بايب"، و"غالين"، و"بي أيه أو تي إم كي"، و"إنتراتول"، و"انيرغاسيرفيس"، و"إنتغرا"، و"تيكنوفيك"، و"غازبروم نفط"، و"بارتنر إن كيه تي".

ووقعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مذكرة تفاهم مع جامعة موسكو للعلاقات الدولية، كذلك جرى توقيع مذكرة تفاهم بين كلية موسكو للإدارة ومركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية في مجال الأبحاث.

وجمع المنتدى أكثر من 300 مشارك، وضم مدراء ورؤساء كبريات الشركات من البلدين، وحضره أكبر وفد من رجال الأعمال الروس وأكثرهم تمثيلا في تاريخ العلاقات بين موسكو والرياض.

وخلال المنتدى تمت مناقشة مختلف مجالات التعاون مثل الطاقة والاستثمار والتنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي العالمي.

ويزور "بوتين" السعودية، الاثنين، والإمارات، الثلاثاء، وستشمل الجولة توقيع وثائق مهمة بين قيادتي البلدين تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية، ولاسيما في مجال الاستثمار، والتبادل التجاري.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم